العراق.. ضبط قضيتي اختلاس في الديوانية بأكثر من 700 مليون دينار

الأحد 8 يناير 2023 03:55 م

أعلنت هيئة النزاهة في العراق، الأحد، عن ضبطها قضيتي اختلاس مالي داخل إذاعة وصحة الديوانية جنوبي البلاد، بأكثر من 700 مليون دينار.

وقالت الهيئة في بيان، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة كشفت عن صرف مبلغ 375 مليون دينار (257 ألف دولار) من قبل مدير إذاعة الديوانية خلافا للقانون".

وأشارت الهيئة إلى أن "العملية تمت دون سندات صرف أو وجود ما يؤيد ذلك".

وأفادت "بضبط العقد المبرم بين إذاعة الديوانية مع إحدى الشركات"، مشيرة إلى أن "المبلغ المصروف كرواتب للعاملين في الإذاعة، يمثل قيمة إيجار برج مشيد على بناية الإذاعة لمدة خمس سنوات".

ونوه البيان إلى أن "الهيئة أعلنت أواخر شهر أغسطس (آب) الماضي عن ضبط مسؤول حسابات إذاعة الديوانية (FM)، لتلاعبه في قوائم صرف رواتب العاملين في الإذاعة، إضافة إلى قيامه بالتوقيع بدلا عنهم".

كما كشفت هيئة النزاهة عن قضية ثانية تمثلت بـ"قيام دائرة صحة الديوانية بصرف مبلغ 330 مليون دينار (226 ألف دولار) لتجهيز مستشفى النسائية والأطفال في المحافظة بـ 10 حاضنات خدج تمت المغالاة في أسعار شرائها، فضلا عن وجود اختلاف في المنشأ عن المذكور في عقد التجهيز".

وأوضحت أنه "تم تسلّم الحاضنات، بالرغم من وجود مخالفات في العقد".

وأكدت الهيئة "قيام مدير عقارات الدولة في المحافظة بمنح الموافقات، لتشييد معمل غاز على قطعة أرض، بالرغم من كونها خارج صلاحيته، إضافة إلى أن القطعة مثقلة بحقوق تصرفية لأصحاب العلاقة".

ونجحت السلطات العراقية بالأشهر الأخيرة في فتح عدة ملفات فساد أسفرت عن اعتقال عشرات المسؤولين، فضلاً عن منع هدر مالي في البلاد يقدر بملايين الدولارات، وذلك ضمن تعهدات الحكومات بمعالجة ملف الفساد بالبلاد.

وكانت محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة تشهدها البلاد منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، حيث يصنف العراق من بين أكثر دول العالم فساداً، بموجب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هيئة النزاهة العراقية العراق قضية فساد الديوانية صحة الديوانية إذاعة الديوانية اختلاس

العراق.. سجن معاونة مدير مصرف الرافدين 15 عاما لاختلاسها ملايين الدولارات