"الشريك الأمثل".. الإمارات تتعهد باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية

الأحد 15 يناير 2023 01:48 م

تعهدت الإمارات باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية، قبل أن يصف الرئيس الكوري "يون سيوك يول" أبوظبي بأنها الشريك الأمثل.

جاء ذلك بالتزامن مع زيارة "سيوك"، إلى الإمارات، حيث استقبله الأحد نظيره الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد"، وبحثا قضايا إقليمية ودولية وسبل تطوير التعاون بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، أن الإمارات تعتزم استثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية.

فيما قالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الجانبين بحثا "فرص تنمية التعاون وتطويره إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك".

كما بحث الطرفان "مختلف مسارات التعاون وتطوراته بين البلدين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والعلمية والثقافية والتكنولوجيا المتقدمة، إضافة إلى الطاقة المتجددة وغيرها من المجالات الحيوية".

ووفق الوكالة، أعرب رئيس الإمارات عن تطلعه إلى أن تشكل زيارة الرئيس الكوري الجنوبي "إضافة قوية إلى العلاقات الإستراتيجية الخاصة التي تجمع البلدين منذ عقود".

وعقب اللقاء، التقى "سيوك" مع حوالي 150 كوريا جنوبيا مقيما في الإمارات، متعهدا بإنشاء قاعدة للازدهار المشترك المستقبلي لكوريا الجنوبية والإمارات.

وأضاف: "الإمارات العربية المتحدة التي تستعد لعصر ما بعد النفط، وجمهورية كوريا بأفكارها المبتكرة ومهاراتها التقنية هما الشريكان الأمثل.. بمناسبة زيارة الدولة هذه، سأضع موطئ قدم لقفزة رائدة للازدهار المشترك في المستقبل للبلدين".

وأشار إلى أن الإمارات هي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي لديها شراكة استراتيجية خاصة مع كوريا الجنوبية.

وقال إنه منذ بناء كوريا الجنوبية لمحطة "براكة" للطاقة النووية في الإمارات، تطورت العلاقات بين البلدين بشكل سريع، وتوسعت لتشمل كل شيء من الطاقة والبناء إلى الصحة والأسلحة والثقافة.

وأضاف قائلا: "مع احتفالنا بالعام الثاني منذ إطلاق إدارتنا هذا العام، سأعمل على تطبيع العلاقات التي تعوق ازدهار جمهورية كوريا وتوحيد جميع قدرات الأمة لإنتاج محركات نمو جديدة"، وتعهد أيضا بتعزيز بناء البنية التحتية والطاقة النووية وقطاعات الأسلحة في محركات تصدير جديدة.

ولفت "سيوك" إلى أنه يتوقع أن يرى "إنجازات كبيرة" من زيارته الرسمية للإمارات لدى وصوله مع وفد تجاري يمثل حوالي 100 شركة.

والسبت، بدأ الرئيس الكوري الجنوبي أول "زيارة دولة" للإمارات، تستغرق عدة أيام، على رأس وفد اقتصادي كبير.

وكانت طائرات حربية إماراتية رافقت الطائرة التي تقل الرئيس الكوري لدى دخولها أجواء الدولة؛ تحية وترحيباً بضيف البلاد.

والجمعة، أفادت وكالة "يونهاب" الكورية بأن الوفد الاقتصادي المرافق للرئيس الكوري الجنوبي يتكون من نحو 100 من رؤساء الشركات الكورية الجنوبية، على رأسهم الرئيس التنفيذي لشركة "سامسونج" للإلكترونيات "لي جيه-يونغ"، ورئيس مجموعة "هيونداي موتور"، "جيونغ وي-سون".

من جانبه، قال المكتب الرئاسي الكوري، الجمعة، إن "الرئيس يون يخطط لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين كوريا الجنوبية والإمارات في أثناء زيارته للإمارات، في الفترة من 14 إلى 17 يناير/كانون الثاني".

وستشهد الزيارة توقيع نحو 30 مذكرة تفاهم في القطاعين العام والمدني بعد الانتهاء من المناقشات التي وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

وبلغ حجم التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات وكوريا خلال الربع الأول من عام 2022 نحو 1.3 مليار دولار، محققاً نمواً قدره 19% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في حين وصلت التجارة البينية غير النفطية بين البلدين إلى 4.6 مليارات دولار خلال عام 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات كوريا الجنوبية بن زايد استثمارات يون سيوك

رئيس كوريا الجنوبية: لن أنسى ثقة بن زايد في الاستثمار بشركاتنا

الإمارات تنضم إلى برنامج طائرات النقل العسكري لكوريا الجنوبية

رئيس كوريا الجنوبية: سنطلق شبكة تعاون استثماري مع الإمارات