الإمارات تتفق مع شركات هولندية على تصدير الهيدروجين الأخضر لأوروبا

الأحد 15 يناير 2023 02:50 م

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، الأحد، عن توقيع اتفاقية مع 4 شركات هولندية لاستكشاف آليات تصدير الهيدروجين الأخضر بين أبوظبي وأمستردام؛ دعما لاحتياجات السوق الهولندية والأوروبية.

والشركات التي وقعت الشركة الإماراتية الاتفاقية هي: "ميناء أمستردام" و"سكاي ان آر جي"، و"ايفوس أمستردام" و"زينيث انرجي" بحضور ممثلين عنها، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون جميع الأطراف لتطوير سلسلة توريد للهيدروجين الأخضر، مع التركيز على الإنتاج في أبوظبي والتصدير إلى هولندا عبر ميناء أمستردام.

وحسب الوكالة الإماراتية، سيتم تسليم الهيدروجين الأخضر المُصدَر إلى القطاعات الأوروبية الرئيسية، والتي تشمل وقود الطيران المستدام، وصناعة الحديد، وتوفير الوقود لسفن الشحن البحري، كما سيتم نقله إلى الشركات الأوروبية الجديدة والناشئة المشترية للطاقة عبر خطوط الأنابيب والشاحنات والبارجات.

وستعمل الأطراف على استكشاف عدد من الطرق لنقل الهيدروجين الأخضر، مع التركيز على حاملات الهيدروجين العضوي السائل والهيدروجين السائل.

يذكر أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتم بالكهرباء الخضراء المولدة من مصادر طاقة متجددة مثل طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، في عملية تفصل جزأي الماء إلى أكسجين وهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فإن الهيدروجين سيكون مكوناً أساسياً ضمن نظام الطاقة عديم الانبعاثات، كما سيلعب دوراً رئيسياً في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب تشغيلها بالكهرباء، مثل الصناعات الثقيلة وقطاع النقل.

ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الهيدروجين الأخضر العالمي إلى 72 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بينما قدرت شركة (بي دبليو سي) أن الطلب على الهيدروجين قد يتراوح بين 150 إلى 500 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2050.

وكانت "مصدر" قد أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عن هيكلة المساهمين الجديدة وإطلاق إدارتها الجديدة المخصصة للهيدروجين الأخضر، حيث تستهدف تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 جيجاواط من الطاقة المتجدّدة، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول العام 2030.

وتشارك "مصدر" حالياً في عدد من مشاريع الهيدروجين الأخضر، بعدما وقعت اتفاقيات مع مؤسسات مصرية رائدة مدعومة من الدولة للتعاون في تطوير مصانع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، مستهدفة إنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2030، من خلال محللات كهربائية بقدرة 4 جيجاواط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الهيدروجين الأخضر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل شركة مصدر الطاقة المتجددة هولندا

لجنة إماراتية أمريكية لإدارة الشراكة بالطاقة النظيفة.. ومشاريع بـ20 مليار دولار

وزير الطاقة الإماراتي: نتوقع أن يكون الهيدروجين ضمن إستراتيجيتنا المحدثة

مشروع إماراتي مصري ألماني لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا بقيمة 34 مليار دولار

الإمارات والسعودية تخططان للسيطرة على سوق الهيدروجين الأخضر (أويل برايس)

ما بعد النفط.. حلبة تنافس صعبة بين السعودية والإمارات على أسواق الطاقة النظيفة

الهيدروجين الأخضر.. دول الخليج تبدأ الاستثمار في "وقود المستقبل"