الهند تهدم مسجدا تاريخيا عمره 5 قرون بحجة توسعة طريق (فيديو)

الثلاثاء 17 يناير 2023 08:15 ص

أزالت السلطات الهندية مسجدا تاريخيا عمره نحو 5 قرون في مدينة الله آباد بولاية أوتار براديش شمالي البلاد؛ بذريعة توسعة طريق رئيسي، حسب وسائل إعلام محلية.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثّق هدم جزء كبير من مسجد "شاهي" التاريخي في مدينة الله آباد، بدعوى توسعة الطريق العام.

 

وقالت شرطة المدينة، في بيان: "إن إدارة الأشغال العامة تُجري أعمال توسيع للطريق الرئيسي بمنطقة هانديا في مدينة براياغراج، وإن وجود المسجد -الذي بني قبل نحو 5 قرون- في موقعه الحالي يعوق هذه التوسعة".

وذكرت وسائل إعلام محلّية أن المسجد، الذي شُيد في القرن الـ16 ميلادي، هُدم قبل أيام قليلة من موعد نظر القضاء في دعوى تطالب بوقف عملية الهدم، وذلك بعد أن رفضت المحكمة العليا في وقت سابق التماسا بوقف هدمه.

ويشكل المسلمون نحو 13% من سكان الهند البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة.

ومنذ وصول "حزب بهاراتيا جاناتا"، الهندوسي المتطرف، إلى السلطة عام 2014، شهدت الهند تزايداً ملحوظاً في خطاب الكراهية والهجمات ضد المسلمين.

وتعرضت المساجد في الهند خلال السنوات الماضية لسلسلة من الاعتداءات أشهرها هدم هندوس متطرفين بينهم قيادات في حزب "باهاراتيا جاناتا" الحاكم مسجد بابري التاريخي شمالي البلاد عام 1992 وإقامة معبد هندوسي محله، ما أثار موجة عنف بين الجانبين في عموم البلاد، خلفت نحو ألفي قتيل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هدم مسجد الهند مسجد في الهند مسجد تاريخي المسلمون في الهند مسجد شاهي