رئيس وزراء إثيوبيا يزور أبوظبي ويجري مباحثات مع بن زايد

الثلاثاء 17 يناير 2023 08:30 م

أجرى الرئيس الإماراتي "محمد بن زايد" مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، الثلاثاء، في أبوظبي، تناولت العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن مباحثات "بن زايد" و"آبي أحمد" جرت في قصر الشاطئ، حيث يقوم الأخير بزيارة للدولة الخليجية لحضور فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة".

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تنميتها والنهوض بها لمصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.

وشهد "بن زايد" و"آبي آحمد" تبادل اتفاقية بين مطور الطاقة النظيفة والمتجددة الإماراتي "مصدر" والحكومة الإثيوبية لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وأوضحت الوكالة الإماراتية أن المشروع المذكور يأتي بقدرة 500 ميجاواط كمرحلة أولى، وبهدف تطوير ما يصل إلى 2000 ميجاواط من المشاريع المماثلة داخل إثيوبيا.

ويأتي التقارب الإماراتي مع إثيوبيا على الرغم من الخلافات الحادة بين الأخيرة ومصر - حليف أبوظبي - حول سد النهضة.

ويوما بعد يوم يتزايد حجم الدعم الإماراتي المقدم لإثيوبيا، من استثمارات اقتصادية، وودائع بنكية، وقروض ميسرة، فضلا عن توسع أعمال الشركات الإماراتية العاملة هناك.

وحققت الاستثمارات الإماراتية على الأراضي الإثيوبية، نموا لافتا، خلال السنوات الأخيرة، وتأتي مصحوبة بدعم سخي من قبل أبوظبي، سياسيا واقتصاديا، لحكومة رئيس الوزراء الإثيوبي.

وتحظى الإمارات بتواجد استثماري متميز في إثيوبيا، من خلال مشروعات متعددة يصل عددها الإجمالي إلى نحو 92 مشروعا منها 33 مشروعاً قائما، إلى جانب 23 مشروعا قيد الإنشاء، وعدد آخر من المشروعات المخططة.

وتتركز الاستثمارات الإماراتية في قطاعات الزراعة (21 مشروعا)، والصناعة (37 مشروعاً)، والعقارات وتأجير الآلات (20 مشروعاً)، الإنشاءات وحفر الآبار (7 مشاريع)، التعدين والصحة والفندقة (5 مشاريع)، بحسب بيانات سابقة صادرة عن هيئة الاستثمار الإثيوبي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إثيوبيا العلاقات الإثيوبية الإماراتية آبي أحمد محمد بن زايد