اعتقال مواطن ألماني في إيران بزعم التقاطه صورا لمنشأة نفطية

الأربعاء 18 يناير 2023 05:36 ص

أوقفت السلطات الإيرانية شخصا يحمل الجنسية الألمانية أثناء التقاطه صورا لمنشأة نفطية في جنوب غربي البلاد، وفق ما أفادت به صحيفة محلية الثلاثاء.

وأوردت "جام جام" المرتبطة بالتليفزيون الرسمي على موقعها الإلكتروني "تم توقيف مواطن ألماني وهو يلتقط صورا لمنشآت نفطية في مدينة أميديه"، من دون تفاصيل إضافية بشأن هويته أو متى تم توقيفه.

وتقع المدينة في محافظة خوزستان الحدودية مع العراق، وتضم أبرز المنشآت وحقول النفط في إيران.

وردا على سؤال لـ"فرانس برس" في برلين، قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها "أخذت علما بتقارير صحفية إيرانية بهذا الشأن"، وأن سفارتها في طهران "تعمل حاليا للإضاءة على هذه القضية".

وتأتي الأنباء عن توقيف هذا الشخص في وقت تشهد إيران منذ 16 سبتمبر/أيلول الماضي، احتجاجات إثر وفاة "مهسا أميني" بعد توقيفها لدى شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس في الجمهورية الإسلامية.

وتثير الاحتجاجات توترات متزايدة بين إيران ودول غربية منها ألمانيا التي انتقدت "قمع" السلطات الإيرانية للتحركات، وفرضت عقوبات على مسؤولين إيرانيين على خلفية هذه المسألة.

وانتقدت دول غربية تنفيذ القضاء الإيراني في الأسابيع الماضية، أحكام الاعدام بحق 4 أشخاص دينوا باعتداءات على قوى الأمن على هامش الاحتجاجات، واستدعت ممثلي إيران الدبلوماسيين لديها للاحتجاج.

وتوقف السلطات الإيرانية عددا من الأجانب أو حملة الجنسية المزدوجة على خلفية قضايا أمنية أو شبهات تجسس. في المقابل، تتهمها أطراف غربية باللجوء إلى خطوات كهذه من أجل الحصول على تنازلات سياسية من دولهم، أو الإفراج عن إيرانيين موقوفين لديها.

ومن بين الموقوفين في طهران إيرانيان يحملان الجنسية الألمانية، هما "جمشيد شارمهد" الذي أعلن توقيفه في أغسطس/آب 2020 ويحاكم بتهمة تزعم "مجموعة إرهابية" ويواجه عقوبة الإعدام، والناشطة الحقوقية "ناهيد تقوي" التي صدر بحقها في 2021 حكم بالسجن 10 سنوات و8 أشهر للانتماء لجماعة محظورة والدعاية ضد الجمهورية الإسلامية.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مواطن ألماني إيران اعتقال توقيف منشأة نفطية صور

بعد إعدام أكبري.. لندن تفرض عقوبات على المدعي العام الإيراني

ألمانيا: نجري حوارا وثيقا مع شركاء بسبب أنشطة إيران العسكرية والنووية