"التكويت المطلق دمر الكويت".. سياسي كويتي يثير جدلا (فيديو)

الأربعاء 18 يناير 2023 06:45 ص

أثار حديث السياسي والوزير الكويتي السابق "عادل الصبيح" عن انحدار مستوى التعليم في الكويت واعتبار أن التكويت المطلق "دمر الكويت"، جدلا واسعا على "تويتر".

"الصبيح" قال خلال الحلقة الأولى من بودكاست "الفرص الضائعة" على يوتيوب "الراي"، الأحد، إن التكويت المطلق "بعيدا عن الكفاءة" هو الذي دمر الكويت، مشددا على أن ذلك "أثّر على جودة الخدمة المقدمة للمواطن والمقيم معا".

فيما اعتبر مغردون أن المواطن أولى من الوافد بالحصول على الوظيفة، داعين إلى الاستثمار في التعليم لرفع مستويات الخريجين وكفاءتهم.

ورأى آخرون أن الواسطة هي التي دمّرت كل المؤسسات، بسبب عدم اختيار الكويتي الكفء، وأن ما دمّر هو عدم التخطيط والتخبط في القرارات دون وجود رؤية واضحة لكويت المستقبل.

 

وقال آخر:  "حتى المقيمين ليسوا بمستوى يؤهلهم لتطوير بلد".

ومن بين ردود الأفعال المؤيدة من ضرب أمثالا بتفضيل غالبية المواطنين اللجوء إلى العلاج بالخارج على العلاج محليا، والاتجاه نحو التعليم الخاص بدلا من المدارس الحكومية، وأشاروا إلى أن اعتماد الكفاءة أولا يعد أحد أسباب تقدم أوروبا وأمريكا.

مغردون رأوا أن التكويت الجزافي سيسبب شللا في الحياة المدنية، وأضرارا أكبر من الفوائد، مشدّدين على أنه عندما تكون هناك استراتيجية تهدف لرفع مستوى مخرجات التعليم وتليها خطة تنموية بشرية للتخصصات العلمية كانت أو الإدارية، فسوف ننهض بأبناء الوطن ونرفع من جاهزيتهم العلمية.


 

وفي الجانب الآخر، رفض بعض المتابعين رؤية "الصبيح"، معتبرين أن الكفاءات الكويتية ممتازة ولكن المشكلة في المسؤولين، رافضين أن تكون الأولوية للوافدين على حساب المواطنين.


 


 

 

وتهدف خطة التكويت إلى نقل إدارة شؤون الدولة داخل القطاعات الحكومية في جميع المجالات الفنية والإدارية إلى أيدي المواطنين الكويتيين من خلال وضع كل شخص مؤهل في المكان المناسب حسب مستوى التعليم والكفاءة والخبرة، والاستغناء عن العمالة غير الكويتية، لتصل نسبة الكويتيين العاملين في القطاعات الحكومية إلى 100% من إجمالي القوى العاملة.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الراى الكويتية

  كلمات مفتاحية

تكويت الكويت عادل الصبيح

ضمن خطط التكويت.. إنهاء خدمات 30 من الموظفين غير الكويتيين في وزارة العدل

"البديل الاستراتيجي" يشغل مواقع التواصل بالكويت.. عدالة للموظفين أم خدعة حكومية؟

دراسة تكشف تباطؤا في معدل التكويت.. أقل من 1% سنويا

الكويت.. قرارات تكويت جديدة للوظائف بهدف معالجة خلل التركيبة السكانية 

معظمهم مصريون.. الكويت تنهي خدمات 2000 معلم وافد من 24 جنسية