نعمت شفيق أول سيدة ترأس جامعة كولومبيا.. من هي؟

الخميس 19 يناير 2023 08:59 ص

من المقرر أن تتولى الخبيرة الاقتصادية "نعمت شفيق"، أو "مينوش"، كما اشتهرت في بريطانيا، رئاسة جامعة كولومبيا في وقت لاحق من هذا العام، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الجامعة.

وتخلف "مينوش" (60 عامًا)، الذي يشغل حاليًا منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية "لي بولينجر" في منصب رئيس جامعة كولومبيا، وفقًا لما ذكرته وكالة "بلومبرج".

وأشاد "بولينجر"، الذي استقال في يونيو/حزيران بعد أكثر من عقدين في المنصب باختياره، قائلاً في بيان: "لو كنت قد بحثت في العالم عن أفضل شخص يخلفني في قيادة جامعة كولومبيا، لكنت اخترت مينوش شفيق".

وأضاف: "خبرتها وخبراتها الشخصية والمهنية ورؤيتها الشاملة للحياة الأكاديمية والعامة تجعلها خيارًا ملهمًا".

ولدت "مينوش" في مدينة الإسكندرية (شمالي مصر)، وترأس مدرسة لندن للاقتصاد منذ عام 2017. كما شغلت مناصب في صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا.

في سن السادسة والثلاثين، أصبحت "مينوش" أصغر نائب رئيس للبنك الدولي.

وقالت "مينوش" خلال مؤتمر صحفي: "هذه فترة خاصة للغاية في التعليم العالي ولدينا اليوم فرصة لتقديم مساهمات غير عادية للعالم".

وأضافت: "إنها أيضًا لحظة خاصة بالنسبة لي لأنني أشاركك التزامًا عميقًا بمهمة كولومبيا في أن تكون جامعة رائعة في العصر الحديث".

وبرزت "مينوش" كبطل للتنوع والشمول في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، كما أدارت مشاريع كبيرة للتوسع والبنية التحتية مع التركيز على تحسين تجربة الطلاب.

طالع نص الإعلان من موقع الجامعة

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مينوش نعمت شفيق جامعة كولومبيا