البرلمان الأوروبي يتبنى قرارًا يعتبر الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

الخميس 19 يناير 2023 01:57 م

صوّت البرلمان الأوروبي، الخميس، لصالح مشروع قانون يدعو لإدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب الأوروبية ويدعم المتظاهرين في إيران.

وأكد البرلمان الأوروبي، في بيان له، التصويت على قرار يدعو إلى تصنيف الحرس الثوري والقوات الفرعية التابعة له، بما في ذلك قوات الباسيج وفيلق القدس، إلى قائمة الإرهاب التابعة للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى قرار آخر يدعم المحتجين في إيران.

ودعا، إلى "إدراج المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والمدعي العام الإيراني، محمد جعفر منتظري، وعائلاتهم على قوائم العقوبات".

كما دعا البرلمان، "المجلس الأوروبي والدول الأعضاء إلى النظر في فرض عقوبات على 227 عضوا في البرلمان الإيراني شجعوا أحكام الإعدام".

يأتي ذلك رغم تحذير طهران، الأربعاء، من عواقب إدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهاب الأوروبية.

وقال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، خلال اتصال أجراه مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" الأربعاء، إن هذه الخطوة تشبه من "يطلق النار على قدميه".

وتدهورت العلاقات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وإيران، خلال الشهور القليلة الماضية مع تعثر الجهود لإحياء الاتفاق النووي.

واعتقلت طهران عددا من المواطنين الأوروبيين بتهم التجسس أو التحريض على الاحتجاجات ضد الحكومة.

فيما يوجه الاتحاد الأوروبي انتقادات متزايدة لحملة "العنف المستمرة ضد المتظاهرين في طهران والتي تضمنت إعدام بعضهم".

وتشهد إيران احتجاجات منذ وفاة "مهسا أميني" في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وحكم على العديد من الأشخاص بالإعدام على خلفية الاحتجاجات فيما نفّذ الحكم ببعضهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قائمة الإرهاب الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية البرلمان الأوروبي إيران

ردا على عقوبات الحرس الثوري.. إيران تهدد بالخروج من معاهدة عدم انتشار النووي

اليمن.. الحوثيون يدينون تصنيفهم منظمة إرهابية في جزر القمر