ميدفيديف يحذر من حرب نووية إذا خسرت روسيا في أوكرانيا

الخميس 19 يناير 2023 09:22 م

حذّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، "ديمتري ميدفيديف"، الخميس، من حرب نووية في حال "هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية"، في إشارة إلى الغزو الذي تشنه بلاده ضد أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022.

جاء ذلك في تعليق نشره رئيس روسيا السابق على "تليجرام"، ردا على دعم حلف شمال الأطلسي للجيش الأوكراني، قائلا: "القوى النووية لا تخسر أبدا في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها".

وأضاف: "الجمعة يناقش القادة العسكريون الكبار في قاعدة رامشتاين التابعة لحلف (الناتو) التكتيكات والاستراتيجيات الجديدة، بالإضافة إلى إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة وأنظمة هجومية جديدة. يأتي ذلك مباشرة بعد منتدى دافوس، حيث كرر جمع من السياسيين الحمقى شعارات على غرار: لتحقيق السلام، يجب أن تخسر روسيا".

وتابع: "لا يخطر ببال أي من هؤلاء التعساء أن يستخلص الاستنتاج البدائي الآتي: أن هزيمة أي قوة نووية في حرب تقليدية يمكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب نووية، ولم تخسر القوى النووية صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها".

وزاد "ميدفيديف": "يظن المرء أن هذا كان ينبغي أن يكون واضحا لأي شخص، حتى ولو كان سياسيا غربيا يحتفظ على الأقل ببعض بقايا وآثار العقل".

ونهاية العام الماضي، حذر "ميدفيديف" من أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة وكارثة نووية.

وشدد على أن "قرار بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا كان خطوة صعبة وإجبارية والأمر كان متعلقا بالأمن القومي الروسي"، لافتا إلى أن بلاده "ستبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف العملية وسيختفي نظام المتطرفين من كييف".

وقال "مدفيديف": "كان قرار شن عملية عسكرية خاصة خطوة إجبارية صعبة تحت ضغط الظروف وكان من المستحيل المزيد من التأخير عندما رفض حلف الناتو تقديم ضمانات بأن أوكرانيا لن تنضم إلى الحلف وإعلان كييف عن رغبتها في إحياء ترسانتها النووية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ميدفيديف روسيا أوكرانيا حرب نووية

هددت بإحراق ما تبقى من أوكرانيا.. روسيا تتبادل أسرى وتتوعد بالسلاح النووي

"لتحميل موسكو مسؤوليته".. روسيا تتهم أوكرانيا بالتخطيط لهجوم إشعاعي

عبر وزير خارجيتها.. روسيا تهدد بصدام عسكري "مباشر" بين القوى النووية

جيوبوليتيكال: معضلة الانتصار في الحرب الروسية الأوكرانية والكابوس

ميدفيديف: حرب أوكرانيا قد تستمر لعقود أو تدميرها بالنووي