بشراكة عربية محتملة.. نتنياهو يتجه لمواجهة إيران وبرنامجها النووي

الجمعة 20 يناير 2023 03:30 م

استعرض المحلل السياسي "فؤاد شهبازوف" الآفاق المحتملة لذهاب الحكومة الجديدة الأكثر تطرفا ويمينية في تاريخ إسرائيل إلى مواجهة إيران وبرنامجها النووي.

جاء ذلك في تحليل نشره "شهبازوف"، المتخصص في قضايا الأمن الإقليمي في جنوب القوقاز، بموقع منتدى الخليج الدولي، وترجمه الخليج الجديد.

وقال "شهبازوف"، إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "بنيامين نتنياهو" كشفت عن نيتها اتباع سياسة حازمة ضد إيران تهدف لإحباط أي محاولة لإحياء خطة العملة الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) مع إيران.

وذكر أن الحكومة الإسرائيلية التي أثارت تشكيلتها الائتلافية المكونة من أحزاب قومية ودينية يهودية متطرفة، جدلا حاد في الداخل والخارج، وعدت بإصلاح السياسات الخارجية والداخلية للدولة العبرية، وأشارت إلى أن مواجهة إيران ستظل إحدى أولوياتها القصوى.

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، لم تنجح الجهود الدولية التي انخرطت فيها إيران لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 2018، وأعاد فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

وفي أعقاب حركة احتجاج المعارضة الإيرانية والمتواصلة منذ أشهر في أنحاء البلاد، يبدو أن الاتفاق خارج طاولة الاهتمام تمامًا؛ ويلخص ذلك تعليق غير رسمي، للرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال مقطع فيديو متداول وصف خلاله الاتفاق النووي بأنه "ميت"

وأوضح المحلل أن التدمير الجاري في خطة العمل الشاملة المشتركة، مهد الطريق أمام "نتنياهو" - الذي كان لفترة طويلة أحد أقوى المعارضين لها - لاتباع استراتيجية المواجهة المفتوحة مع طهران.

وضعية قوية

كانت المعارضة الشديدة للنفوذ الإيراني وبرنامجها النووي سمة مميزة لكل فترة من فترات ولاية "نتنياهو" السابقة، لكن بفضل الدبلوماسية الإسرائيلية الماهرة على مدى نصف العقد الماضي، أصبح موقف رئيس الوزراء فيما يتعلق بإيران أقوى بكثير مما كان عليه في أي وقت في تاريخ إسرائيل الحديث.

فمنذ عام 2020، واصلت تل أبيب تطبيع علاقاتها مع تركيا والعديد من دول مجلس التعاون الخليجي، ما يعزز دعمها الدبلوماسي في حالة المواجهة مع إيران.

لذلك، من المحتمل أن يشعر "نتنياهو" بالراحة في ممارسة المزيد من الضغط على إدارة "بايدن" لتعليق المحادثات النووية خلال زيارته المقبلة إلى واشنطن العاصمة في أوائل عام 2023.

يمكن لحكومة "نتنياهو" أن تبحث عن خيار عسكري لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية في هذه المرحلة، على الرغم من أن فرض عقوبات إضافية في ضوء أعمال الشغب الجماعية العنيفة سيبدو أكثر اعتدالاً.

إسرائيل والاتحاد الأوروبي

وفق " شهبازوف" يكاد يكون من المؤكد أن سياسة نتنياهو وحكومته المتطرفة المتوقعة تجاه إيران؛ ستجعل إسرائيل تبتعد عن الاتحاد الأوروبي.

وعلى الرغم من أن القمع الإيراني الوحشي للمتظاهرين المدنيين والمساعدة العسكرية الإيرانية لروسيا، دفعت إدارة بايدن للاقتناع بضرورة فرض مزيد من العقوبات على طهران، إلا أن الاتحاد الأوروبي لا يزال حريصًا على استئناف المحادثات بشأن القضية النووية.

على هذا النحو، صرح كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، مؤخرًا، فيما يتعلق بعدم انتشار الأسلحة النووية، أنه لا يوجد بديل لخطة العمل الشاملة المشتركة، وأن أولئك الذين اعتقدوا بخلاف ذلك كانوا يخدعون أنفسهم.

لهذا السبب، من المحتمل أن تركز تل أبيب أكثر على الضغط على الاتحاد الأوروبي لنسف المحادثات النووية المحتملة مع إيران، بدلاً من الولايات المتحدة.

في هذه الجهود، قد يعتمد "نتنياهو" على دعم الدول العربية، وخاصة السعودية، الخصم الإقليمي اللدود لإيران.

موقف ضعيف

بالنظر إلى التنافس طويل الأمد بين طهران والرياض وعدم الاستقرار الحالي داخل الدولة الفارسية، ترى إيران أن استئناف المحادثات النووية مع الاتحاد الأوروبي هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق لخفض التوترات مع الغرب، والحصول على الإغاثة الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها، وضمان أمنها. في مواجهة منافسيها الخليجيين.

في ديسمبر/كانون الأول 2022، أشار المسؤولون الإيرانيون إلى رغبتهم في استئناف مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة المتوقفة، بمشاركة محتملة من الولايات المتحدة.

أوضحت الحكومة الإيرانية أنها حريصة على إقناع الموقعين الأوروبيين على الاتفاق بعدم إعادة فرض نظام العقوبات الدولي القاسي الذي خنق اقتصاد الدولة الفارسية.

تعتقد إيران أن التزام دول الاتحاد الأوروبي باستئناف المفاوضات سيدفع إدارة "بايدن" إلى الطاولة ويعيد إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

على أقل تقدير، ستسمح المحادثات المطولة مع الاتحاد الأوروبي لإيران ببناء نفوذ إضافي والسعي لمزيد من التنازلات من الغرب مقابل التخلي عن برنامج أسلحتها النووية.

في هذا السياق، تتمثل الأولوية الرئيسية لإيران في الفوز بضمانات إضافية بأن العقوبات الاقتصادية القاسية لن يتم فرضها من جانب واحد على إيران من قبل الإدارة الأمريكية المستقبلية.

على هذا النحو، ستحاول طهران إبقاء عملية المفاوضات على قيد الحياة إسميًا على الأقل، للحفاظ على الفوائد المتبقية للاتفاقية ومنع الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين من اللجوء إلى وسائل بديلة لمواجهة نفوذها الإقليمي وتخريب البرنامج النووي.

شراكة إسرائيلية عربية

في المقابل، تتمثل الأولوية الأخرى لـ "نتنياهو" هي تطوير شراكة أعمق مع الدول العربية، والتي أصبحت ممكنة بفضل اتفاقات إبراهيم.

منذ التوقيع في منتصف عام 2020، اعترفت دولتان إقليميتان بإسرائيل كدولة، مما يقوض الخطاب الإيراني طويل المدى عن "وحدة المسلمين ضد الصهاينة".

في الواقع، ستستمر الشراكة الناشئة بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي، المدعومة بعقوبات أمريكية إضافية، في تقييد النشاط الاقتصادي الإيراني، والصادرات، والتمويل الحكومي، والوصول إلى التمويل الخارجي.

على الرغم من ذلك، فإن مثل هذا التحالف في الجوار المباشر ضد طهران يمكن أن يدفع الأخيرة إلى تأجيج الصراعات الطائفية في اليمن والعراق أو زيادة مساعدتها العسكرية لروسيا.

وتشير تصريحات "نتنياهو" الأخيرة التي تدين إيران وبرنامجها النووي إلى تجدد المواجهة القاسية بين تل أبيب وطهران.

بالنظر إلى هذا الواقع، من المرجح أن توقف القوى الغربية تدريجيًا مشاركتها في المحادثات النووية لخطة العمل الشاملة المشتركة.

إذا سارت الأمور وفق خطة "نتنياهو"، فستلعب إسرائيل دوراً مركزياً في هذا القرار.

((2))

المصدر | فؤاد شهبازوف | منتدى الخليج الدولي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو العلاقات السعودية الإسرائيلية البرنامج النووي الإيراني

سياسة نتنياهو تجاه إيران.. النهج القديم مستمر والفشل سيناريو متوقع