رغم مخاوف التشبع.. نمو مستمر لسوق المقاهي العالمية في الإمارات

الأحد 22 يناير 2023 10:32 ص

نما سوق المقاهي في الإمارات بنسبة 3.9% على مدار الـ 12 شهرًا الماضية ليصل إلى إجمالي 1394 منفذًا، وهو ما يجعلها ثاني أكبر سوق في الشرق الأوسط بعد السعودية، ويسلط الضوء على أهميته بالنسبة لاقتصاد الدولة الخليجية التي تقدم نموذجا لمركز عالمي للسفر والسياحة.

ويبلغ عدد سكان الإمارات 9.9 مليون نسمة، وتبلغ نسبة الوافدين فيهم 80%، وتتمتع الدولة بواحد من أكثر أسواق المقاهي تطوراً في المنطقة، مع الوجود الراسخ لسلاسل القهوة العالمية، وعلى رأسها دانكن وستاربكس، حسبما أوردت بوابة القهوة العالمية في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

أوردت البوابة أن سلسلة "دانكن"، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، دخلت سوق الإمارات العربية المتحدة في عام 1997 بمقهى في دبي، تزامنا مع تدفق السلاسل الغربية التي حذت حذوها في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

وتشكل سلاسل القهوة الدولية أكثر من 70% من سوق المقاهي الإماراتي، بقيادة ستاربكس وكوفي بلانيت.

وتعد دبي مركز القهوة في الإمارات، وموطنا لمعظم سلاسل العلامات التجارية، ولمركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة (DMCC) ، وهو "مركز عالمي للقهوة المتخصصة"، والذي يطمح إلى وضع الإمارات كأول دولة بتجارة القهوة في المنطقة.

وتشغل "%أرابيكا" اليابانية حاليًا 13 مقهى في الإمارات، في حين افتتحت شركة "بارن كوفي روسترز" الألمانية أول مقهى دولي لها بدبي في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وتم إطلاق EL&N بالإمارة في بداية عام 2022.

وبالمثل، ساهم نجاح سلسلة "سلاش كوفي" و"سبيشيالتي كافيه" و"قهوة جود" في تزايد الطلب والتقدير للقهوة المتخصصة في الإمارات.

ويعتقد 62% من المستهلكين أن السلاسل الغربية أثرت بشكل إيجابي على ثقافة القهوة في الإمارات العربية المتحدة، بحسب استطلاع لبوابة القهوة العالمية.

ومع ذلك، يحذر قادة الصناعة من أن السوق أصبح مزدحمًا وتنافسيًا بشكل متزايد، ويشعر بعضهم بالقلق من أن يؤدي ذلك إلى التشبع قريبا.

ومن المتوقع أن يتوسع سوق المقاهي بالإمارات العربية المتحدة بنسبة 3.9% فقط على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهي نسبة تمثل واحدة من أدنى المعدلات للأسواق المتقدمة في المنطقة.

ومع ذلك، فإن العلامات التجارية التي يمكنها تمييز نفسها لا تزال قادرة على تحقيق مكاسب في الإمارات، ومنها سلسلة القهوة والعصائر الدنماركية Joe & The Juice التي ظهرت لأول مرة في الإمارات في سبتمبر/أيلول 2022، وقدمت قائمة مميزة للأطعمة والمشروبات التي تركز على الجانب الصحي.

كما تستجيب كيتسون الفرنسية بالمثل لطلب المستهلكين القوي على مفاهيم المقاهي المتطورة والمتخصصة، وسيتم إطلاقهها بالإمارات في بداية عام 2023.

المصدر | بوابة القهوة العالمية - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القهوة الإمارات دبي ستاربكس دانكن