الغنوشي: شعب تونس سيستعيد الديمقراطية دون حاجة لجيوش أجنبية

الأحد 22 يناير 2023 07:26 م

قال رئيس حركة النهضة والبرلمان المنحل في تونس "راشد الغنوشي"، إن الشعب هو الذي أتى بالديمقراطية وهو الذي سيسترجعها دون أن ينتظر جيوشا أجنبية لنصرته.

وأكد "الغنوشي" في مقابلة مع قناة "الزيتونة" التونسية (خاصة)، بثتها مساء السبت، أن "مواقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا تجاه الانتقال الديمقراطي التونسي إيجابية".

ودعا من وصفهم بـ"العقلاء والحكماء" إلى إنقاذ البلاد واستعادة الديمقراطية، مشددا على رفضه أي تدخل أجنبي.

وأضاف "الغنوشي": "لا ننتظر أن تأتينا جيوشا أجنبية لنصرة الديمقراطية في تونس. شعب تونس هو الذي أتى بالديمقراطية وهو الذي سيسترجعها إن شاء الله".

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة حين بدأ رئيسها "قيس سعيد" فرض إجراءات استثنائية أبرزها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وإقرار دستور جديد في يوليو 2022، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ديسمبر الماضي/ كانون الأول 2022.

وأكد "الغنوشي" أن "تونس لا تزال تحتاج للتوافق، يجب أن يعترف التونسيون بعضهم ببعض".

كما "يجب أن ندرك أن الديمقراطية والحرية هي طريق الرفاه، فلنقبل معادلة التعايش بيننا دون إقصاء وعند إذن يكون لثورة تونس مستقبل وتستعيد تونس مكانتها الاشعاعية في العالم"، وفق "الغنوشي".

وأردف: "نحن في خطر. البلاد ذاهبة في طريق يتسارع خطره ولابد من وقفة جادة لكل عقلاء تونس وحكمائها مدركين بأننا نمر بمرحلة انتقال ديمقراطي صعبة وعلى التونسيين استعادة الثقة في أنفسهم".

((3))

وتابع رئيس حركة النهضة: "ليس لنا فيتو (اعتراض) على أي طرف تونسي يلتزم بقانون ودستور تونس (يقصد دستور الثورة لعام 2014)".

وتعتبر قوى تونسية، بينها حركة النهضة، إجراءات "سعيد" الاستثنائية "تكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011" التي أطاحت بالرئيس آنذاك "زين العابدين بن علي" (1987-2011).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس حركة النهضة قيس سعيد الأزمة التونسية

تونس.. منظمات ونقابات تجتمع لصياغة مقترحات لحل الأزمة السياسية

اتهامات وجدل وعتاب.. "كعكة إيرانية" تجمع الغنوشي ووزيرين تونسيين