هجمات الحوثي على الموانئ توقف صرف رواتب اليمنيين

الأحد 22 يناير 2023 08:00 م

أعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، الأحد، انقطاع رواتب الموظفين الحكوميين في البلاد، جراء توقف تصدير النفط إثر هجمات شنها الحوثيون مؤخرا على موانئ نفطية.

جاء ذلك في خبر نشرته الوكالة عقب اجتماع في العاصمة السعودية الرياض، جمع عضو مجلس القيادة الرئاسي "عيدروس الزبيدي"، مع سفير هولندا لدى اليمن، "بيتر دير هوف".

وقالت الوكالة، إن "الزبيدي" بحث مع السفير الهولندي، "مستجدات الأوضاع والتطورات في الساحة اليمنية في ظل الجهود المبذلة على المستويين الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب وإحلال السلام".

كما بحث اللقاء، "الأوضاع الاقتصادية، والاعتداءات الحوثية على المنشآت الاقتصادية وفي مقدمتها استهداف موانئ تصدير النفط في حضرموت وشبوة، وما تسببت فيه تلك الاعتداءات الإرهابية من كارثة إنسانية أدت إلى توقف صرف مرتبات الموظفين، وارتفاع سعر صرف العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية".

وفي الآونة الأخيرة، شنت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية هي "الضبة" و"النشيمة" و"قنا" في محافظتي حضرموت وشبوة (شرق)؛ ما أدى إلى توقف تصدير النفط الذي تعتمد عليه الحكومة في صرف رواتب موظفيها.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا لتمديد هدنة في اليمن استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

رواتب اليمن رواتب اليمنيين هجمات الحوثي

حكومة اليمن: آثار مالية كارثية جراء هجمات الحوثي على موانئ نفطية