بعد تهاوي سعر الدينار.. إعفاء محافظ البنك المركزي العراقي

الاثنين 23 يناير 2023 08:42 ص

أعلنت السلطات العراقية، إعفاء محافظ البنك المركزي "مصطفى غالب مخيف" من منصبه، بناء على طلبه.

وقال المكتب الحكومي العراقي في بيان الإثنين، إنه تقرر تعيين "علي محسن العلاق" بالوكالة بديلا عنه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" (رسمية).

جاء ذلك ذلك قبيل يومين فقط من تظاهرة دعا إليها ناشطون أمام البنك احتجاجاً على تدني قيمة الدينار العراقي أمام الدولار، حيث فقدت العملة العراقية نحو 10% من قيمتها.

وذكر البيان أنه تمت إحالة مدير المصرف العراقي للتجارة "سالم جواد الجلبي" إلى التقاعد، وتسمية "بلال الحمداني" بديلا عنه بالوكالة أيضا.

لكن مصادر عراقية في بغداد أكدت أن قراراً بإقالة "مخيف" اتخذ قبل أيام، وأن الإعفاء لم يكن بناء على طلبه، كما ذكر البيان الرسمي.

ويأتي القرار الحكومي بإعفاء "مخيف" قبيل تظاهرة دعا لها ناشطون عراقيون أمام البنك المركزي العراقي وسط بغداد الأربعاء المقبل، احتجاجا على تهاوي قيمة الدينار أمام الدولار والذي وصل نهار يوم الأحد إلى 1650 دينارا للدولار الواحد.

ومُنذ شهرين، وعقب فرض البنك الفيدرالي الأميركي قيوداً وضعت اشتراطات دقيقة أمام منافذ بيع الدولار في مزاد بيع العملة الأجنبية بالبنك المركزي العراقي للسيطرة على عمليات تهريبه لدول مجاورة، ارتفع سعر الصرف في العراق من 1470 ديناراً للدولار الواحد إلى ما يقارب 1600 دينار وزاد عنه أحياناً، وسط مخاوف من حصول قفزات جديدة في ظل العجز الحكومي عن إجباره على التراجع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولار الدينار العراق البنك المركزي

بسبب هبوط قيمة الدينار.. مئات العراقيين يتظاهرون في بغداد