بسبب هبوط قيمة الدينار.. مئات العراقيين يتظاهرون في بغداد

الأربعاء 25 يناير 2023 04:37 م

تظاهر المئات بالقرب من مقر البنك المركزي في بغداد يوم الأربعاء للاحتجاج على هبوط قيمة الدينار العراقي مؤخرا أمام الدولار، والذي استتبع ارتفاعا في أسعار السلع الاستهلاكية المستوردة.

ولوح المئات من مناطق مختلفة بالعراق بأعلام البلاد أو رفعوا لافتات تطالب بتدخل الحكومة لإيقاف تراجع الدينار إلى نحو 1620 دينار مقابل الدولار هبوطا من 1470 دينار مقابل الدولار في نوفمبر/تشرين الثاني.

يتراجع الدينار بشكل مستمر أمام الدولار منذ أن فرض بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك ضوابط أشد صرامة على المعاملات الدولارية الدولية التي تجريها بنوك تجارية عراقية في نوفمبر تشرين الثاني لإيقاف التحويل غير الشرعي للدولارات إلى إيران المجاورة الخاضعة لعقوبات أمريكية قاسية.

وبموجب القيود التي دخلت حيز التنفيذ هذا الشهر، يجب أن تستخدم المصارف العراقية منصة إلكترونية للإفصاح عن تفاصيل المعاملات. لكن أغلب المصارف الخاصة لم تسجل في المنصة ولجأت إلى السوق السوداء غير الرسمية في بغداد لشراء الدولارات.

وقال مسؤولون في البنك المركزي العراقي ومتعاملون إن هذا أحدث عجزا في الدولار، إذ تجاوز الطلب العرض وسرع وتيرة هبوط قيمة الدينار أمام الدولار.

وقال "أسعد خضير"، وهو عامل قدم من مدينة النجف جنوب البلاد للمشاركة في الاحتجاج، "مطالبنا واضحة: يجب أن تتدخل الحكومة لإيقاف هبوط قيمة الدينار لأننا نعاني من ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية".

وطالبت إحدى اللافتات المرفوعة بوقف "سرقة" دول مجاورة للدولارات من العراق، وذلك في إشارة إلى إيران.

وانتشر العشرات أفراد شرطة مكافحة الشغب حول مبنى البنك المركزي وفي الشوارع المحيطة، لكن لم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات أو حدوث اعتقالات.

وقالت مصادر حكومية لرويترز إن رئيس الوزراء "محمد شياع السوداني" قرر تغيير محافظ البنك المركزي يوم الاثنين لأنه لم يتخذ خطوات فعالة لمواجهة عواقب اللوائح التنظيمية الجديدة من الاحتياطي الاتحادي وأثرها على الدينار. 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

العراق مظاهرة بغداد الدينار العراقي

لفض اشتباك الدينار والدولار.. خارطة طريق عراقية من 3 مسارات

20 عاما على الغزو الأمريكي.. ماذا تغير في العراق؟