عُمان تطلق أكبر حقل نفطي بإنتاج 60 ألف برميل يوميا (صور)

الخميس 26 يناير 2023 12:20 م

أعلنت عُمان، الخميس، عن إطلاق حقل "بساط" النفطي الأكبر في السلطنة بمعدل إنتاج يبلغ نحو 60 ألف برميل يوميا.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأن مجموعة أوكيو العمانية، افتتحت حقل بساط النفطي الواقع في منطقة الامتياز بالمربع 60، تحت رعاية "تيمور بن أسعد آل سعيد" رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني، وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ووفق الوكالة، يأتي ذلك في إطار مساهمة المجموعة في دعم الجهود الحكومية الهادفة إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في البلاد.

كما يهدف الحقل لتمكين الشركات الوطنية من إدارة العمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج عن النفط، الأمر الذي أسهم في رفع حصة أوكيو من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط إلى 220 ألف برميل نفط مكافئ يوميا، التي تمثل نحو 13% من مساهمة الشق العلوي في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال "طلال بن حامد العوفي" الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، في كلمته، إن افتتاح حقل بساط يمثل نقلة نوعية في عمليات الاستكشاف والإنتاج للمجموعة مع تحول التركيز من إنتاج الغاز إلى إنتاج النفط الخام.

وأوضح أن الحقل سجل معدلات نمو وصلت من 5 آلاف برميل يوميا في عام 1019، إلى 55 ألف برميل يوميا في عام 2022، وتحتفي المجموعة اليوم بوصول معدل الإنتاج إلى ما يربو على 60 ألف برميل نفط مكافئ يوميا.

وأضاف "العوفي" أن القيمة المحلية المضافة لهذا المشروع بلغت نحو 157 مليون ريال عماني، فيما وصل المبلغ الإجمالي الذي أنفقته أوكيو على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية والمقاولين المحليين إلى 34 مليون ريال عماني من التكلفة الإجمالية للمشروع، واستحوذت المنتجات المصنوعة في سلطنة عمان على حصة تقدر بنحو 60 مليون ريال عماني من إجمالي المشتريات.

وشهد إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022 تعافيًا ملحوظًا بعد تخفيضات الإنتاج القياسية التي نفّذها أوبك+ منذ منتصف 2020 أعقاب أزمة كورونا التي ضربت أسواق الطاقة العالمية.

وسجل إنتاج عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية ارتفاعا بنسبة 10% حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 لتبلغ كميته 355 مليونا و473 ألفا و100 برميل مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021 البالغ نحو 323 مليونا و174 ألفا و600 برميل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان حقل بساط حقل نفط النفط العماني