خلال رحلته الفضائية.. الإماراتي سلطان النيادي لن يلتزم صيام رمضان

الخميس 26 يناير 2023 04:04 م

أكد الإماراتي "سلطان النيادي"، أول عربي سيشارك في مهمة تمتد 6 أشهر في الفضاء، الأربعاء أنه غير ملزم بالتزام صيام رمضان بعد انطلاقه إلى محطة الفضاء الدولية نهاية الشهر المقبل.

وقال "النيادي" رداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي الأربعاء في مركز جونسون الفضائي في مدينة هيوستن الأمريكية "في حالتي يمكن تصنيفي كمسافر، ويحق للمسافر أن يقطع صومه".

وأضاف "الصوم ليس إلزامياً إذا شعر المرء على سبيل المثال بأن صحته ليست على ما يرام".

وتابع "النيادي" قائلا "من هنا يُسمح لنا بتناول كمية كافية من الطعام تفادياً لأي شيء قد يقوّض المهمة أو يهدد أفراد الطواقم".

وسيصبح "النيادي" البالغ 41 عاماً أول عربي يمضي 6 أشهر في الفضاء بعد انطلاقه المقرر في 26 فبراير/شباط إلى محطة الفضاء الدولية عبر صاروخ "فالكون 9" المصنّع من شركة "سبايس اكس".

كما أن "النيادي" سيكون ثاني إماراتي يشارك في رحلة إلى الفضاء، بعد "هزاع المنصوري" الذي أمضى 8 أيام في محطة الفضاء الدولية في سبتمبر/أيلول 2019.

وسيقوم "النيادي" بهذه المهمة إلى جانب الأمريكيين "ستيفن بون" و"وارن هوبرغ" والروسي "أندري فيدياييف". 

وقد تركزت الأسئلة التي وُجهت إلى هؤلاء خلال المؤتمر الصحافي الأربعاء على تأثير الوضع في أوكرانيا على رحلتهم إلى الفضاء.

وقال "ستيفن بون" من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) "أعمل وأتمرن مع رواد فضاء منذ أكثر من عشرين عاما، ولطالما كان الأمر رائعا".

وأضاف "فور وصولنا إلى الفضاء، لن يكون هناك سوى طاقم واحد ومركبة واحدة نتشارك فيها الأهداف نفسها".

ولفت "أندري فيدياييف" من ناحيته إلى وجود "تاريخ طويل جداً" من التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مجال الفضاء.

وقال رائد الفضاء الروسي "حياة الناس في الفضاء، في محطة الفضاء الدولية، تشكل حقاً مثالاً جيداً جداً عن الطريقة التي يجب على البشر أن يعيشوا من خلالها على الأرض".

وتشكل محطة الفضاء الدولية أحد مجالات التعاون النادرة المتبقية بين موسكو وواشنطن منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، والعقوبات الغربية التي أعقبته.

وأعلن مسؤولو وكالة ناسا أنهم يخططون لفترة انتقالية تمتد خمسة أيام للتسليم والتسلم بين الطاقم الجديد والأفراد الأربعة في الطاقم القديم.

وأقيمت محطة الفضاء الدولية عام 1998 خلال مرحلة تعاون بين الولايات المتحدة وروسيا، بعد أن تنافس البلدان على غزو الفضاء في مرحلة الحرب الباردة.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الإمارات سلطان النيادي رمضان مدينة هيوستن الأمريكية

تضم الإمارات.. تأجيل أطول مهمة فضائية عربية إلى 2 مارس

أطول مهمة فضائية عربية.. الإماراتي سلطان النيادي ينطلق إلى المحطة الدولية (فيديو)