مجلة أمريكية: طموحات السعودية في هوليوود عادت للانتعاش وتجاوزت صدمة خاشقجي

السبت 28 يناير 2023 10:00 م

سلط تقرير نشرته مجلة "The Hollywood Reporter" الضوء على طموحات السعودية المتصاعدة في إيجاد موطئ قدم قوي لها في مجال صناعة الأفلام في هوليوود.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد، إن السعودية وصندوق ثروتها السيادي بدأ بهدوء - وبصخب في بعض الحالات - في بناء موطئ قدم بمليارات الدولارات في هوليوود، بعد 4 سنوات من قطع جزء كبير من الصناعة العلاقات بين الطرفين ردًا على مقتل كاتب العمود في واشنطن بوست "جمال خاشقجي".

وتابع: "تراهن المملكة على أن الترفيه والاستثمارات المالية والرياضة يمكن أن تكون بوابة إلى السوق الأمريكية".

وأضاف: "في يناير/ كانون الثاني وحده، سجلت بطولة LIV Golf المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة اتفاقية بث تلفزيوني أمريكي مهمة مع شبكة The CW، في حين أبرمت مجموعة MBC العملاقة صفقة مع Vice Media لإنشاء محتوى باللغة العربية".

وفي وقت سابق، تعاقد فريق النصر السعودي مع "كريستيانو رونالدو" مقابل 200 مليون دولار في السنة، كما استضافت الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي نجومًا كبارًا من هوليوود، مثل "شارون ستون" و"جاي ريتشي" و"سبايك لي" و"ميشيل رودريجز" و"هنري جولدينج" و"لوسي هيل" و"أندرو دومينيك" و"سكوت إيستوود".

ليس هذا فقط، بل رحبت السجادة الحمراء بعدد كافٍ من النجوم حول العالم، وبجانب ما سبق، عُرضت أفلام مثل "The Banshees of Inisherin" و"Empire of Light" و"Triangle of Sadness" و"Bones and All".

ولم يتوقف الأمر عند استقبال النجوم وإقامة المهرجانات، بل بالفعل تم استخدام أماكن تصوير في صحراء العلا السعودية بأفلام هوليوود مثل فيلم "قندهار" للممثل "جيرارد بتلر" والمخرج "ريك رومان وو".

و"قندهار" هو فيلم هوليوودي يدور حول عميل سري في وكالة المخابرات المركزية يشق طريقه للخروج من أفغانستان.

وهناك فيلم آخر في مرحلة ما بعد الإنتاج الآن وهو فيلم "Desert Warrior" بميزانية تبلغ 120 مليون دولار، وتم تصوير أغلب مشاهده في منطقة نيوم، غربي السعودية.

واستخدم صندوق الاستثمارات الأسواق العامة لجمع حصص كبيرة في مجموعة واسعة من الشركات التي لها اتصالات بهوليوود، بالإضافة إلى حصص في عمالقة التكنولوجيا مثل "ألفابيت" الشركة الأم المالكة لـ"جوجل"، و"أمازون" و"ميتا" و"مايكروسوفت"، كما يمتلك الصندوق ما يقرب من مليار دولار في "Live Nation Entertainment".

ويقول التقرير: "بالطبع، لفت الوجود المتزايد للمال السعودي في صناعة الترفيه انتباه الجماعات التي تعتقد أن البلاد لم تأخذ في الحسبان ملابسات مقتل خاشقجي".

وقال رئيس نادي الصحافة الوطني "جين جودسون": "نشعر بخيبة أمل شديدة لأن شركة تجني الأموال من الأخبار مثل Nexstar ستوافق على المشاركة في حيلة العلاقات العامة المخزية مثل LIV Golf ، والتي تم تصميمها بشكل أساسي لإعادة تأهيل سمعة السعودية".

ويقول التقرير إنه بعد مقتل "خاشقجي" في عام 2018، انسحبت العديد من الشركات الأمريكية - بما في ذلك تلك الموجودة في هوليوود - من إبرام الصفقات مع صندوق الاستثمارات العامة وكيانات سعودية أخرى.

وفي أوائل عام 2019 ، أعادت شركة "Endeavour"، مالك "WME" و"UFC" آنذاك، استثمارًا بقيمة 400 مليون دولار من الصندوق السعودي.

وفي حين تضاءل الوجود السعودي العام في صناعات هوليوود بعد تلك اللحظة، استخدم صندوق الاستثمارات العامة فترة جائحة كورونا لتوسيع استثماراته بشكل كبير في الولايات المتحدة.

واختتم التقرير قائلًا: "من خلال مهرجانات الأفلام التي تجذب اللاعبين الأقوياء في هوليوود، وعقد صفقات المحتوى مع الشركات الأمريكية، وقائمة الاستثمارات التي تتضمن بعضًا من أقوى الشركات في مجال الألعاب والتكنولوجيا، يبدو أن حالة السعودية ككيان غير مرغوب فيه في هوليوود قد انتهت، وباتت الشركات الأمريكية هناك أكثر انفتاحًا على عقد صفقات مع المملكة العربية السعودية".

المصدر | أليكس ويبرين و أليكس ريتمان - The Hollywood Reporter / ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هوليوود العلاقات السعودية الأمريكية مقتل خاشقجي صناعات السينما السعودية في هوليوود العلا

السعودية تريد أن تكون عاصمة للأفلام.. هل تتمكن من ذلك؟

بيزنس إنسايدر: أموال الخليج تنعش صناعة الترفيه الأمريكية

وزير الرياضة السعودي عن مقتل خاشقجي: فلننظر إلى الجانب المشرق

بلومبرج: فيلم لجوني ديب في مهرجان كان بإنتاج سعودي.. نجاح جديد لاستراتيجية بن سلمان