«السعودي للتنمية» يخصص 450 مليون ريال لتمويل مشروع مصري

الثلاثاء 19 يناير 2016 04:01 ص

أعلن السفير السعودي في القاهرة «أحمد قطان» أن مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، وافق على تخصيص 450 مليون ريال سعودي، بما يعادل نحو 930 مليون جنيها مصريا، للمساهمة في مشروع تطوير مستشفى القصر العيني في مصر.

وأوضح السفير السعودي في بيان له نشرته مواقع خليجية ومصرية، أن مدة القرض تبلغ 20 عاما، منها خمس سنوات فترة سماح، مؤكدا أن هذا الدعم يعكس عمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين ويساهم في دعم التنمية في مصر.

ومن المقرر انعقاد الجولة الثالثة من المجلس التنسيقي بين مصر والسعودية في شهر مارس/آذار المقبل لبحث تنفيذ المشروعات المتفق عليها.

وصدر في القاهرة في 11 أغسطس/ آب الماضي بيان سعودي– مصري مشترك تحت اسم «إعلان القاهرة»، في ختام زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، تضمن وضع حزمة من الآليات التنفيذية في ستة مجالات، تضمنت إعلان العمل على تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.

ويقول مراقبون ومحللون سياسيون عرب إن قراءة (إعلان القاهرة) بين «السيسي» و«بن سلمان» تشير لتغليب المصالح المشتركة والبعد عن الخلافات، وأن حزمة (الآليات التنفيذية) التي اتفق عليها تضمنت مكاسب للطرفين رغم أن الإعلان جاء فضفاضا وعاما، حيث لا توجد رسميا أي خلافات، ولكن الخلافات الفعلية «غير معلنة».

وتعاني مصر أزمة اقتصادية كبيرة منذ أشهر، غير أنها تزايدت في الآونة الأخيرة ما أدى إلى تراجع الجنيه المصري بشكل كبير أمام الدولار، وهروب الاستثمارات الخارجية.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية اجتماع المجلس التنسيقي

«مجتهد»: مساعدات سعودية إلى مصر قريبا تحت غطاء رجال الأعمال

القاهرة تستعد للاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي - المصري

«محمد بن سلمان»: دور مصر القوي يبعث رسالة طمأنة لصالح المنطقة بالكامل

السعودية ومصر.. مصالح مشتركة وسياسات رمادية

السعودية ومصر .. قافلة التحالف الإقليمي تسير رغم الخلافات

نشر قرار «السيسي» بالموافقة الأولية على قرض كويتي بقيمة 167 مليون دولار