بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

الاثنين 30 يناير 2023 08:54 م

وجه رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" بعرض تصور متكامل لاستغلال المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف، وذلك في ظل غلاء كبير لتلك السلعة أدى لزيادة كبيرة في أسعار اللحوم والدواجن.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا لمتابعة آليات تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف، بحضور عدد من الوزراء، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

وأشار البيان إلى توفر كميات كبيرة من المتبقيات الزراعية تقدر بحوالي 40 مليون طن سنوياً، وتستخدم حالياً في عدد من المجالات منها، إنتاج الأعلاف غير التقليدية، وإنتاج الأسمدة العضوية مثل (الكومبوست)، كما تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الأخشاب المسطحة، وكذا إنتاج الطاقة الحيوية.

وتمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أن جزءاً من مخلفات التصنيع الزراعي يدخل في صناعة الأعلاف المستخدمة كعلف للمواشي، مثل (الأكساب - الردة - تفل بنجر السكر - المولاس - مخلفات مضارب الأرز ......ألخ).

وأكد أن هناك تنسيقا وتعاونا بين وزارتي الزراعة والبيئة في ملف التعامل مع المخلفات الزراعية، وآليات تعظيم الاستفادة منها، موضحاً قيام المختصين بالوزارتين بإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية والتوسع في بحث تدوير المخلفات الزراعية غير المستخدمة وأماكن تركزها وتحديد آليات استخدامها.

وتناول الاجتماع عددا من الإجراءات المتعلقة بتوفير الأعلاف، تفاديا لتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، التي أثرت على مدخلات صناعة الأعلاف، وارتفاع أسعارها، حيث أن الأعلاف تمثل حوالي 75% من جملة تكاليف الإنتاج لصناعة الدواجن، وكذا تربية المواشي.

وفي ختام الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية العمل على تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، واستغلالها الاستغلال الأمثل في صناعة الأعلاف، وذلك بالنظر إلى ما يتوافر منها من كميات ليست بالقليلة.

وأكد "مدبولي" ضرورة أن يكون لها منظومة متكاملة تشتمل على ما يتعلق بنقاط التجميع، وكذا التوريد لمصانع الأعلاف، وأن تقوم اللجنة المشتركة من جانب وزارتي الزراعة والبيئة، بعرض تصور متكامل في هذا الشأن، وذلك بما يسهم في توفير المزيد من الأعلاف المطلوبة.

وتستورد مصر سنوياً كميات من فول الصويا والذرة الصفراء، بخلاف الإنتاج المحلي، تقدر بحوالي 4 ملايين طن من بذرة فول الصويا، و13 مليون طن من الذرة الصفراء، وفقًا للبيان.

وتعاني مصر منذ أشهر من ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف دفع مربيّ الدواجن لإعدام أعداد كبيرة من الكتاكيت.

وحسب تقارير رسمية، يحتاج سوق الدواجن في مصر لنحو 900 ألف طن من الأعلاف شهريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأعلاف مصر اللحوم مصطفى مدبولي المخلفات الزراعية