ابتكار أداة ذكية تكشف النصوص المكتوبة بالذكاء الاصطناعي

الأربعاء 1 فبراير 2023 01:26 م

كشفت شركة "أوبن آي إيه" الأمريكية عن تطوير أداة ذكية تستطيع الكشف إن كانت النصوص كتبت بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي من عدمه.

وحسب ما نشرته على مدونتها، الثلاثاء، دعت الشركة الطاقم التعليمي لإبداء ملاحظاته على كيفية توظيف روبوت الدردشة الذي طورته "ChatGPT"، وسط تزايد المخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة للغش داخل الجامعات.

وأكدت ربط "أوبن آي إيه" بأداة جديدة مدرَّبة للتصنيف بين النص المكتوب من طرف الإنسان والنص المكتوب بواسطة مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى، وليس روبوت "ChatGPT" فقط.

وصرّح باحثون في "أوبن آي إيه" بأنه رغم "استحالة الكشف بصورة موثوقة عن كل النصوص التي كتبت بواسطة الذكاء الاصطناعي"، إلا أن أدوات التصنيف الجيدة من شأنها أن تكون فعالة في الحالات التي يوَظف فيها الذكاء الاصطناعي في "الغش الأكاديمي"، أي أين تتموضع روبوتات الدردشة مكان البشر، على حد قولهم.

بيد أنهم أقروا بأن أداة التصنيف هذه "لا يمكن الوثوق بها تماماً"، حيث حددت نسبة 26% فقط من النصوص الإنجليزية المكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح. كذلك صنّفت بالخطأ، ما يقارب 9% من الوقت، النصوص المكتوبة بشرياً على أنها قد كتبت بإحدى أدوات الذكاء الاصطناعي.

وأفادت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية في تقرير مفصل، أن فتح روبوت الدردشة "ChatGPT" أمام الجمهور قد أثار موجة من القلق بين المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم، خوفاً من استخدامه كوسيلة للغش في الامتحانات والتقييمات.

ففي المملكة المتحدة، طُلب من المحاضرين مراجعة طريقة تقييم مقرراتهم، فيما حظرت بعض الجامعات استخدام التكنولوجيا تماماً، لتمنع بذلك الطلاب من استخدام الذكاء الاصطناعي في الاختبارات، داعية للعودة إلى أسلوب الورقة والقلم.

وقالت إحدى المحاضرات في جامعة ديكين الأسترالية، إن ما يقارب واحداً من أصل خمسة تقييمات كانت بصدد تصحيحها خلال فترة الصيف في أستراليا، قد استعين فيه بالذكاء الاصطناعي.

كذلك حظرت مجموعة من المجلات العلمية أيضاً استخدام "ChatGPT" في نصوص الأوراق البحثية.

ودعا الباحثون أيضاً إلى ضرورة استخدام هذه الأداة في ما يتعلق بالنص الإنجليزي فقط، نظراً للنتائج السيئة جداً في اللغات الأخرى.

و"أوبن أيه آي" هي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي تهدف إلى تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر، وتقول إنها تهدف إلى "التعاون بحرية" مع المؤسسات والباحثين الآخرين من خلال جعل براءات الاختراع والبحوث مفتوحة المصدر للجمهور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الذكاء الاصطناعي جهاز ذكي شركة أوبن آي إيه أداة ذكية

"تشات جي بي تي" يخدم عملاء "ديوا".. هل يستبدل الذكاء الاصطناعي موظفي الشركة الإماراتية؟

مذيعات الذكاء الاصطناعي.. ظاهرة جديدة في الكويت وقطر ومصر تفعل شيئا آخر

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يحذر من سيناريو الكابوس.. ماذا قال؟