بعد القرار الأمريكي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع الفائدة وقطر تثبتها

الخميس 2 فبراير 2023 08:26 ص

قررت السعودية والبحرين والإمارات رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، بعد قرار مماثل من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بينما حافظت قطر على نفس القيمة.

وأعلن البنك المركزي السعودي في بيان رفعَ معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75%.

يأتي ذلك في ظلّ التطورات النقدية في الأسواق العالمية، وأخذاً بالحسبان أهداف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي، بحسب بيان المركزي السعودي.

 

من جهته قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس من 4.4% إلى 4.65%، وذلك ابتداء من الخميس.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وبحسب بيان المركزي الإماراتي، يحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

 

من جهته، قرَّر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.25% إلى 5.50%، يأتي ذلك على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، ضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين.

ورُفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.00% إلى 5.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع من 6.00% إلى 6.25%، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.50% إلى 6.75%.

وفي سياق متصل، قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح المصرف، في بيان له، الخميس، أن قراره يهدف إلى أن تكون أسعار الفائدة الحالية عند مستويات مناسبة لدعم النمو الاقتصادي.

وأكد أنه سيستمر في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الحسبان جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، كما سيعمل على مراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغيرات في المتطلبات الاقتصادية.

وأبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع عند نسبة 5%، وسعر فائدة الإقراض من المصرف عند نسبة 5.50%، كما أبقى سعر إعادة الشراء عند نسبة 5.25%.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي قرر رفع سعر الخصم بواقع نصف نقطة مئوية ليصبح 4% بدلاً من 3.5%، وذلك في 26 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتقتفي السياسة النقدية لدول الخليج العربية أثر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى حد كبير، وذلك نظراً لارتباط العملات الخليجية بالدولار، باستثناء الكويت التي ترتبط عملتها بعملات أخرى بجانب الدولار.

والأربعاء، أعلنت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) زيادة أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، لترتفع إلى نطاق بين 4.50 و4.75%، لتوافق بذلك توقعات المحللين.

وقال الفيدرالي في بيان، إن المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج. وحسب البيان، تتسبب حرب روسيا على أوكرانيا في صعوبات اجتماعية واقتصادية هائلة، وتساهم في تصاعد حالة عدم اليقين العالمية.

وتعد هذه المرة الثامنة لرفع الفائدة الأمريكية على التوالي، منذ بدأ البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار 2022.

وتراجع معدل تضخم أسعار المستهلك في الولايات المتحدة إلى 6.5% خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى أقل مستوياته منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة البحرين السعودية الإمارات الفائدة سعر الفائدة

توقعات بنمو بسيط في أرباح البنوك السعودية خلال 2023