بدعم إماراتي.. اليمن يعلن إنشاء سد استراتيجي بتكلفة 78 مليون دولار

الخميس 2 فبراير 2023 09:38 ص

أعلن اليمن عن مشروع لإنشاء سد استراتيجي في محافظة أبين جنوبي البلاد، بتكلفة 78 مليون دولار، بدعم من الإمارات.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، بأن "رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي اجتمع في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب) بوزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري واستمع لتقرير بشأن التحضيرات الجارية لتدشين العمل بمشروع سد حسان الاستراتيجي في محافظة أبين (جنوب)".

وأشارت الوكالة، إلى أن" تكلفة المرحلة الأولى من السد تبلغ 78 مليون دولار، بتمويل من الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر صندوق أبوظبي".

ومن شأن المشروع الحيوي، بحسب الوكالة، "إحداث نقلة زراعية نوعية، فضلا عن رفع منسوب المياه الجوفية في محافظة أبين والعاصمة المؤقتة عدن".

في السياق ذاته قال مدير عام مكتب الزراعة بمحافظة أبين "حسين الهيثمي" للأناضول، إن للسد "أهمية بالغة من شأنها زيادة مساحة الأراضي الزراعية وإحداث نقلة نوعية في دلتا أبين التي تعد أهم وأكبر السلال الغذائية في اليمن".

وأضاف أن السد من شأنه "رفع المخزون المائي في حوض أبين، الذي يغذي المحافظة والعاصمة عدن".

وأردف "الهيثمي"، أنه "بإنشاء السد نستطيع التحكم بالفيضانات المتدفقة عبر وادي حسان، (أشد أودية الجمهورية اليمنية انحدارًا)، وري معظم الأراضي الزراعية الواقعة في نطاقه"، مشيرًا إلى أن "سعته التخزينية تزيد على 19.5مليون متر مكعب، ويروي 22.000 ألف فدان".

ولفت "الهيثمي" إلى أن "الاتفاقية اليمنية الإماراتية لإنشاء سد حسان تم التوقيع عليها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وأن العمل في بناء السد سيبدأ في فبراير/شباط الجاري".

وحسب تقارير أممية، فإن 16 مليون شخص في اليمن بحاجة ماسة إلى المساعدة للوصول إلى خدمات المياه.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق "علي عبدالله صالح" الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات أبين وادي حسان سد

كاميرات مراقبة في عدن.. تسلل إماراتي جديد في اليمن

قطار الزيارات اليمنية للإمارات يتواصل.. رئيس الوزراء يلتقي بن زايد في أبوظبي

الكويت تدعم اليمن بـ5 ملايين دولار والإمارات تتعهد بتقديم المساعدات الإنسانية له

اليمن.. نواب يطالبون رئيس الحكومة بوقف بيع أصول شركة اتصالات للإمارات