أمريكا والسويد وإسرائيل ومصر في قائمة طويلة.. العالم ينتفض لإغاثة تركيا بعد الزلزال

الاثنين 6 فبراير 2023 10:59 ص

من كافة أرجاء العالم، وفي مواجهة كارثة الزلزال، تنهمر على تركيا عروض بالمساعدة حملتها تغريدات وتدوينات ورسائل تعزية وبيانات رسمية من دول بينها أمريكا والسويد وأوكرانيا وإسرائيل ومصر، بحسب رصد لـ"الخليج الجديد".

وفجر الإثنين، ضرب تركيا زلزال مدمر بقوة 7.4 درجة، ما أدى إلى مصرع 912 شخصا وإصابة 5 آلاف و385 آخرين، فضلا عن دمار مادي ضخم، وفقا لحصيلة غير نهائية لخسائر الزلزال الذي ضرب سوريا أيضا.

مصر

قدمت مصر، عبر بيان للخارجية، "تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال وتمنيها بالشفاء العاجل للمصابين"، مؤكدة "استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة".

وبعد توترات بين تركيا ومصر منذ عام 2013 على خلفية الإطاحة بالرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، يجري البلدان منذ أكثر من عام محادثات لتطبيع العلاقات بينهما.

لبنان

خلال اجتماع لمجلس الوزراء، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "نجيب ميقاتي" إن حكومته تتابع إمكانية إرسال فرق إنقاذ لمساندة تركيا وسوريا في مواجهة آثار الزلزال وتنفيذ عمليات الإغاثة للمتضررين، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

إسرائيل

معربا عن تعازيه، قال الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" عبر "تويتر": "بالنيابة عن الشعب الإسرائيلي، أشعر بحزن عميق للكارثة الهائلة التي حلّت بتركيا"، كما أبدى "استعداد إسرائيل الدائم لتقديم المساعدة بكل وسيلة ممكنة".

وفي 9 مارس/ آذار 2022 استقبل "أردوغان" في أنقرة "هرتسوج"، ما شكل نقطة تحول في علاقات البلدين التي اتسمت بالتوتر على مدار العقد الماضي، منذ أن قتل الجيش الإسرائيلي نشطاء أتراكا عندما هاجم سفينة مساعدات تركية كانت تبحر لكسر الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ صيف 2007.

السويد

وغرد رئيس الوزراء السويدي "أولف كريسترسون" بقوله: "أشعر بالحزن إزاء فقدان أرواح في تركيا وسوريا، إثر الزلزال الكبير. قلوبنا مع الضحايا ومحبيهم".

وتابع: "أرسلت أحر التعازي إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان"، مضيفا أن بلاده بصفتها شريكا لتركيا وكونها تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي فإنها مستعدة لتقديم الدعم.

ومنذ فترة، تصاعدت خلافات بين أنقرة واستكهولم، إذ ترفض تركيا الموافقة على طلب انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث تتهم السويد بالتساهل مع أنشطة حزب العمال الكردستاني المعادية لتركيا على الأراضي السويدية، بالإضافة إلى سماح السلطات لسياسي دنماركي متطرف بإحراق نسخة من القرآن الكريم قرب السفارة التركية.

روسيا

وبعث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" برقية تعزية إلى الرئيس "أردوغان" في ضحايا الزلزال قال فيها: "أرجو أن تتقبلوا أعمق تعازينا في الضحايا والدمار الواسع الذي تسبب فيه الزلزال في بلدكم.. نحن على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة"، وفق بيان للكرملين.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية، في بيان، أنها تستعد لإرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 100 عنصر وسيتم نقله إلى تركيا عبر طائرتين من طراز "İl-76".

أوكرانيا

ونشر الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلنيسكي" رسالة تعزية في ضحايا الزلزال، وقدم تعازيه لـ"أردوغان"، مبديا استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة للتعامل مع نتائج الكارثة، وفقا لوكالة الأناضول التركية. ومنذ 24 فبراير/شباط 2022 تشن روسيا حربا على جارتها أوكرانيا.

هولندا ورومانيا

قالت عضوة مفوضية الاتحاد الأوروبي المسؤولة عن إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية "يانيز ليناركيتش"، عبر بيان، إن فرقا من هولندا ورومانيا تحركت بالفعل باتجاه المناطق المتضررة من الزلزال.

بريطانيا

قال وزير الخارجية البريطاني "جيمس كليفرلي" إنها "خسارة مأساوية في الأرواح جراء الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا. تعازينا لأسر الذين قضوا وقلوبنا مع الناجين.. المملكة المتحدة مستعدة لتقديم المساعدات".

"ناتو"

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، "ينس ستولتنبرج" عن تضامن الحلف مع تركيا (العضوة في الحلف)، وشدد على أن الحلفاء في "ناتو" مستنفرون حاليا لتقديم الدعم إلى تركيا.

الولايات المتحدة

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، في بيان، إن بلاده مستعدة لتقديم "كل المساعدة اللازمة" لتركيا بشأن الزلزال، لافتا إلى صدور توجيه من الرئيس "جو بايدن" في هذا الصدد.

تايوان

قالت وزارة الخارجية التايوانية، في بيان، إنها ستتبرع بـ200 ألف دولار لمساعدة تركيا في جهود الإنقاذ وإنها تنسق مع أنقرة بشأن إرسال فرق بحث وإنقاذ متخصصة، وفقا لوكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية.

أذربيجان

في رسالة تعزية وجهها إلى "أردوغان"، قال الرئيس الأذربيجاني "إلهام علييف": "أُعلمكم باستعدادنا لكل أنواع المساعدة في هذا الوقت العصيب، وباسمي ونيابة عن الشعب الأذربيجاني أقدم تعازيّ لكم ولعائلات وأقارب الذين فقدوا حياتهم وللشعب التركي الشقيق"، بحسب بيان للرئاسة الأذربيجانية.

وأعلنت وزارة الطوارئ الأذربيجانية، عبر بيان، إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 370 عنصرا إلى تركيا بجانب مساعدات إنسانية وطبية.

كازاخستان

أعرب الرئيس الكازاخستاني "قاسم جومارت توكاييف" عن التعازي باسمه ونيابة عن الشعب الكازاخي في ضحايا الزلزال، وأبدى استعداد بلاده لتقديم المساعدة إلى تركيا، وفق رسالة تعزية بعث بها إلى "أردوغان"، بحسب بيان للرئاسة الكازاخية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات ومتابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا زلزال ضحايا خسائر مساعدات

زلزال تركيا وسوريا.. المسجد الأقصى يحتضن صلاة الغائب على الضحايا

ميدل إيست مونيتور: إسرائيل تستغل مساعداتها لتركيا في معركة علاقات عامة "خاسرة"

بلينكن يصل إلى تركيا للتضامن مع ضحايا الزلزال المدمر

بروكسل.. 7 مليارات يورو من مؤتمر المانحين لمتضرري زلزال تركيا وسوريا

وزير الخارجية المصري يهنئ نظيره التركي بحلول شهر رمضان

من تنس الطاولة مرورا بالباندا إلى الزلزال.. دبلوماسيات غير تقليدية