جيري إنزيريلو.. هكذا حاز الرئيس التنفيذي لتطوير الدرعية على ثقة بن سلمان

الثلاثاء 7 فبراير 2023 07:36 ص

أفادت مصادر استخباراتية بأن إنجازات الأمريكي "جيري إنزيريلو" كرئيس تنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية في السعودية أثارت إعجاب ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، والذي عهد مؤخرا إلى صندوق الثروة السيادية بالإشراف على المشروع الطموح.

وذكرت المصادر أن "إنزيريلو" قدم تحديثًا لمشروع الدرعية، بدعم من "بن سلمان" عبر "الدرعية إي بريكس"، وهو سباق رئيسي في تقويم بطولة "فورمولا إي" لسباقات السيارات الكهربائية، حسبما أورد موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي.

وأورد الموقع، المعني بالشأن الاستخباراتي، أن "إنزيريلو" جرى تعيينه رئيسا لهيئة تطوير بوابة الدرعية في عام 2018، بهدف جعل المدينة التاريخية، التي يعود إليها أصل عائلة آل سعود الحاكمة، والواقعة على مشارف الرياض، رائدة لنموذج بناء السعودية الجديدة.

وإزاء التقدم الملموس في هذا المشروع الطموح، الذي يشمل فنادق فخمة ومتاحف عن تاريخ المملكة والعديد من المراكز التجارية، إضافة إلى مسار "الفورمولا إي" الذي تم تشغيله بالفعل، اكتسب "إنزيريلو" شهرة كبيرة وثقة "بن سلمان".

كما حظي نجاح "إنزيريلو" في إبرام صفقات مع أكثر من 30 شركة فنادق فاخرة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بالإضافة إلى دمج شركات سعودية، مثل "نسما وشركاهم" للمقاولات، في أعمال بناء المشروع، بتقدير "بن سلمان".

وتحت الإشراف المباشر لولي العهد السعودي، الذي يرأس مجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية، وضع "بن سلمان" المشروع تحت مظلة صندوق الاستثمارات العامة السيادي، في 9 يناير/كانون الثاني الماضي، خامس مشروعات "بن سلمان" الكبيرة، إلى جانب "نيوم" و"البحر الأحمر" و"القدية" و"روشن".

وإزاء ذلك، سيتمكن "إنزيريلو" من الوصول إلى التمويل اللازم لتسريع تسليم المشروع، فيما يتخذ محافظ الصندوق "ياسر الرميان" خطوة أخرى فيما يتعلق بالسيطرة على عدد متزايد من المشاريع العملاقة لـ "بن سلمان".

وظهر "إنزيريلو" بشكل بارز في صور سباق "الدرعية إي بريكس" إلى جانب "بن سلمان"، الذي كلفه بالتحدث مباشرة إلى كبار الضيوف، بما في ذلك أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، وولي العهد العماني "ذي يزن بن هيثم" وملك إسبانيا السابق "خوان كارلوس"، الذي يعيش الآن في المنفى بأبو ظبي.

كما تحدث الرئيس التنفيذي لبوابة الدرعية مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي "برونو لو مير"، الذي كان يزور الرياض للترويج لمساهمة الشركات الفرنسية بالمشاريع الكبرى في السعودية.

وجذب "إنزيريلو" انتباه "بن سلمان" لأول مرة عندما أطلق شركتي الفنادق الفخمة One & Only و The Atlantis، بوصفه رئيسا لشركة "كيرزنر إنترناشونال" في جنوب أفريقيا.

ونالت أتلانتس إعجاب أمير دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، الذي أعطى موافقته على بناء فندق "أتلانتس النخلة"، الذي صممه "إنزيريلو" في جزيرة نخلة جميرا الشهيرة في دبي، وتم افتتاحها عام 2008.

المصدر | إنتليجنس أونلاين - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان جيري إنزيريلو

الدرعية.. أحدث مشاريع السعودية الضخمة للتحول ضمن رؤية 2030