دبي تصدر لوائح جديدة لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية والعملات المشفرة

الخميس 9 فبراير 2023 08:50 ص

أعلنت هيئة تنظيم الأصول الافتراضية VARA (الجهة المسؤولة عن الإشراف على قوانين العملات المشفرة في دبي)، عن إرشادات جديدة لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية VASPs الذين يعملون داخل الإمارة.

وأصدرت الهيئة "لوائح منتجات السوق الكاملة، والتي تتضمن 4 قواعد إلزامية، إضافة إلى القواعد الخاصة بالنشاط والتي تحدد قواعد تشغيل مقدمي خدمات الأصول الافتراضية VASPs"، بحسب محامية التشفير والبلوكتشين في الإمارات "إرينا هيفر".

وتنطبق القواعد على المشاركين في السوق داخل دبي فقط، باستثناء أولئك الذين يعملون في مركز دبي المالي العالمي DIFC، وهي منطقة حرة لها تنظيمها الخاص.

 

كما أكدت الهيئة التنظيمية في دبي، على أن جميع المشاركين في السوق، سواء كانوا مرخصين من قبل هيئة تنظيم الأصول الافتراضية أو لا، يجب أن يلتزموا بلوائح التسويق والإعلان والترويج.

وسيتم تغريم المخالفين ما بين 20 ألف درهم (5500 دولار) و200 ألف درهم (55 ألف دولار)، وقد يتعرضون لغرامات تصل إلى 500 ألف درهم (135 ألف دولار).

وتقدم اللوائح المذكورة أيضا إرشادات بشأن مسائل أخرى، مثل إصدار الأصول الافتراضية، إضافة إلى تحديد رسوم الخدمات الاستشارية والترخيص والإشراف السنوي على الحفظ والتبادل والوسطاء والتجار وخدمات الإقراض.

وتتراوح الرسوم بين 40 ألف درهم (11 ألف دولار) و200 ألف درهم (55 ألف دولار) حسب الخدمات.

وقال "هلال سعيد المري"، رئيس المجلس التنفيذي لشركة VARA والمدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، إن اللوائح الجديدة تتمثل مهمتها في ترسيخ مكانة الإمارة في مجال التمويل الرقمي.

بدوره، اعتبر "ديميتري ميهايلوف"، كبير المسؤولين العلميين في منصة الألعاب metaverse Farcana، أن توضيح قواعد التكنولوجيا المالية يضع دبي في صدارة المجموعة العالمية.

وأضاف، وفق ما نقلت عنه "المونيتور": "يبدو أن VARA تعلمت الدرس من بريطانيا وتنسق الآن قوانين الأصول الرقمية"، مشيرًا إلى حقيقة أن وزارة المالية البريطانية وضعت المجموعة الأولى من قواعد التشفير يوم الثلاثاء الماضي فقط.

وأضاف أن الشركات التي تعمل في مجال الواقع الافتراضي (الميتافيرس)، والتي يوجد العديد منها في دبي ، تتردد في استخدام الأصول الافتراضية دون لوائح واضحة.

وتأسست VARA في فبراير/شباط 2022 ، وأصبحت أول منظم في العالم يؤسس مقرًا رئيسيًا في metaverse.

وقد رحبت بالمؤسسات المالية اللامركزية مثل عملاق تبادل العملات الرقمية Binance في مارس/آذار من العام الماضي، وكذلك FTX، قبل أشهر فقط من انهيارها في مشهد عالمي أثار تساؤلات حول جدوى العملات المشفرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العملات المشفرة دبي هيئة تنظيم الأصول الافتراضية VARA الميتافيرس

الثانية عالميا.. الإمارات تتصدر الدول العربية في انتشار العملات المشفرة

سوق العملات المشفرة.. السعودية الأسرع نموا والإمارات الأحكم تنظيما