بينهما أول سيدة.. السعودية ترسل رائدي فضاء للمحطة الدولية

الأحد 12 فبراير 2023 06:07 م

أعلنت المملكة  العربية السعودية، الأحد، عن إرسال أول رائدة فضاء سعودية، إضافة لرائد آخر إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من عام 2023.

ووفق بيان صادر عن الهيئة السعودية للفضاء، فإن "ريانة برناوي" و"علي القرني" سينضمان إلى طاقم مهمة "AX-2" الفضائية؛ بهدف "بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا".

كما تهدف هذه الخطوة إلى "الإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية؛ مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء"، وفق البيان.

وذكر الهيئة أن الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، موضحة أن البرنامج يتضمن أيضا تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما "مريم فردوس" و"علي الغامدي".

وكتبت الهيئة السعودية للفضاء على "تويتر": "في إطار رؤية 2030، المملكة تعود للفضاء بإرسال رائدة ورائد فضاء لمحطة الفضاء الدولية"، ونشرت فيديو ترويجا مرفقا بعبارة: "ارفع راسك.. السعودية نحو الفضاء".

و"ريانة" (33 عاما) أخصائية أبحاث مختبرات، حاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلاندا، ولديها خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، وفق الهيئة.

أما "القرني" (31 عاما) فهو نقيب طيار مقاتل، يعمل على مقاتلات "أف-12 أس أي"، وحاصل على البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك "فيصل" الجوية بالرياض، ولديه 12 سنة في الطائرات المقاتلة، لكنه ليس أول رجل سعودي يصل المحطة الدولية، فقد سبقه الأمير "سلطان بن عبدالعزيز" عام 1985.

وثمة اهتمام متزايد باستكشاف الفضاء من جانب دول خليجية أخرى، ففي ديسمبر/ كانون الأول 2022 انطلق المستكشف الفضائي الإماراتي "راشد" نحو القمر على مركبة يابانية في رحلة تستغرق 5 أشهر.

وسيدرس هذا المستكشف خصائص التربة وصخور وجيولوجيا القمر وحركة الغبار والبلازما والغلاف الكهروضوئي.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء من أجل أهداف بينها: تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

رائد فضاء سعودي أول رائدة فضاء سعودية هيئة الفضاء السعودية

الرائد الإماراتي النيادي ورفاقه يصلون إلى محطة الفضاء الدولية

لقاء سعودي إماراتي مرتقب خلال أسابيع في الفضاء.. ما القصة؟

ناسا تعلن موعد إطلاق مركبة تحمل أول سعودية إلى الفضاء

فخر ودعوات بالتوفيق.. مهمة الفضاء تثير شغف السعوديين

استثمارات الخليج الضخمة تجتذب شركات فضاء عالمية