البنك الدولي يعرب عن قلقه بشأن لبنان وتونس ومصر والأردن

الثلاثاء 14 فبراير 2023 03:55 م

قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الثلاثاء إن لبنان وتونس هما أكثر دولتين يشعر البنك بالقلق بشأنهما في المنطقة، تليهما مصر والأردن.

وقال "فريد بلحاج" لـ"رويترز"، على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي: "لدينا عدد من عوامل القلق في تلك البلدان، من بينها مستويات الديون والتضخم المرتفع".

وأضاف: "دور الدولة في الاقتصاد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام دائما ما يكون مبعث قلق بالنسبة لنا"، مردفا أن هناك "جزءا غير معلن من الدين العام"، في إشارة إلى ديون الشركات المملوكة للدولة.

وقال "بلحاج": "ندعو إلى الشفافية لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها البدء في الإصلاح، ينبغي أن تكون الدفاتر واضحة".

وأضاف أن هناك حملة للإصلاح في تونس "تتحرك إلى الأمام، لكن بوتيرة أبطأ مما نرجو".

وتابع بقوله إنه على الرغم من أن لبنان يعاني منذ فترة طويلة من ارتفاع مستويات الدين العام، إلا أن الأمر بات "مشكلة كبيرة".

كما قال: "الشعب يشعر بعبء الانهيار شبه الكامل للقطاع المالي"، مضيفا أن لبنان "من الأماكن التي تقض مضجعك بالفعل كما يقولون".

وقال "بلحاج" إن البنك الدولي وجه بالفعل بتخصيص 900 مليون دولار لمصر في السنة المالية الحالية التي تستمر حتى يونيو/حزيران، وسوف "يرى كيف تسير الأمور"، متابعا: "قد نخصص المزيد".

وأضاف أنه ستجري إحالة برنامج الشراكة مع مصر، الذي يمتد عادة لخمس سنوات، إلى مجلس البنك الدولي في 21 مارس/آذار لإقراره.

وأعلنت مصر، الأسبوع الماضي أنها تخطط لبيع حصص في 32 شركة حكومية على الأقل بحلول نهاية مارس 2024، وهو ما قال "بلحاج" إنه مهم.

وعلق "بلحاج" على الإصلاحات في المنطقة، قائلا إنها "بشكل عام لا تصل إلى المدى الذي نريده لكني أراها.. يتعطل التقدم قليلا أحيانا للأسف بسبب ما يحدث في العالم. لكن هذه هي سنة الحياة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

البنك الدولي أزمة لبنان أزمة تونس أزمة مصر أزمة الأردن الدين العام

اعتقالات تونس.. إحباط لتآمر على الدولة أم تعزيز لقبضة الرئيس؟

لبنان.. الدولار بـ 80 ألف ليرة ومحتجون يقطعون طرقات في بيروت

البنك الدولي يٌعلّق محادثاته مع تونس ردًا على الأحداث الأخيرة

قرض البنك الدولي لمصر.. ماذا يعني؟

كارنيغي يطرح سبل خروج مصر وتونس ولبنان من أزماتهم الاقتصادية.. ماذا قال؟