الأمم المتحدة تبحث مع الإمارات دعم إقليمي لتسوية في اليمن

الثلاثاء 21 فبراير 2023 02:48 م

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، الثلاثاء، مع مسؤولين إماراتيين "أهمية الدعم الإقليمي للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة" في البلد العربي الذي يشهد حربا منذ نحو 9 سنوات.

وذكر مكتب المبعوث الأممي في بيان أن "هانس جروندبرج التقى في ‎الإمارات اليوم بأنور قرقاش (المستشار الدبلوماسي للرئيس) ووزير الدولة خليفة المرر وعدد من المسؤولين الإماراتيين"، دون تحديد موعد ومدة الزيارة".

وأشار البيان إلى أن "المناقشات تناولت أهمية الدعم الإقليمي المتضافر من أجل التوصل إلى تسوية سياسية مستدامة في ‎اليمن من شأنها تأمين مستقبل يسوده السلام والأمن والتنمية الدائمين"، دون تفاصيل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، عقد جروندبرج في الإمارات مباحثات مع عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي لبدء حوار يمني جامع لإنهاء الحرب.

وفي الآونة الأخيرة أجرى المبعوث الأممي مباحثات في موسكو والرياض ومسقط وعدن للوصول لسلام دائم في اليمن وتمديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وتفاقم النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية اليمنية تسوية في اليمن الأزمة اليمنية

لبحث سبل إنهاء الحرب.. جولة خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن

عضو بالرئاسي اليمني: حالة اللا حرب واللا سلم لن تستمر إلى ما لا نهاية

معهد واشنطن: اتفاق سلام وشيك ناجح في اليمن برغبة سعودية أمريكية.. وتحفظ إماراتي