السعودية تودع مليار دولار بالمركزي اليمني لدعم الاستقرار

الثلاثاء 21 فبراير 2023 06:02 م

وقعت المملكة العربية السعودية، مساء الثلاثاء، اتفاقية وديعة مع البنك المركزي اليمني بمبلغ مليار دولار، وقد تم إيداعه بالكامل لدى حساب البنك.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن هذه الوديعة "تأتي امتداداً لحرص حكومة المملكة، ودعمها المتواصل في مساندة الأشقاء بالجمهورية اليمنية تنموياً واقتصادياً، كما يأتي تأكيداً من المملكة على وقوفها الدائم مع اليمن حكومةً وشعباً، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن الشقيق".

وأوضحت الوكالة أن "من المأمول أن تُسهم هذه الوديعة في تعزيز القدرات في مجال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للجمهورية اليمنية مع صندوق النقد العربي كجهة فنية".

ويهدف البرنامج، وفق الوكالة، "لوضع خارطة طريق واضحة، ورؤية تهتم بالإنسان اليمني أولاً وتلامس احتياجاته، بالإضافة إلى تعزيز جهود بناء احتياطيات لدى البنك المركزي اليمني لتمكينه من تعزيز الاستقرار الاقتصادي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مصدر سعودي لوكالة "رويترز"، إن المملكة ستودع مليار دولار في البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، فيما تكافح الحكومة اليمنية ضعف العملة وارتفاع أسعار الوقود والسلع الأولية.

ولم يتضح ما إذا كان المبلغ جزءا من حزمة دعم معلنة بالفعل بقيمة ثلاثة مليارات دولار تعهدت بها السعودية والإمارات في مايو/أيار الماضي لدعم اقتصاد اليمن.

وشهدت الحكومة المعترف بها دوليا، والمتمركزة في جنوب اليمن، تدهور أوضاعها المالية العامة بعدما شنت جماعة الحوثي سلسلة من الهجمات على موانئ هناك تسببت في عرقلة صادرات النفط، وهي مصدر رئيسي للإيرادات.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، وقع صندوق النقد العربي اتفاقا بقيمة مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي اليمني.

وتسبب الصراع في اليمن بمقتل عشرات الآلاف واضطرار 80% من السكان إلى الاعتماد على المساعدات، ودفع الملايين إلى براثن الجوع.

والشهر الماضي، رفعت الحكومة المتمركزة في عدن، سعر صرف الدولار المستخدم لحساب الرسوم الجمركية على السلع غير الأساسية 50% مع نقص الدولار؛ ما أدى لارتفاع الأسعار لأعلى مستوياتها.

وقال متعاملون إن الدولار بلغ، الثلاثاء، 1225 ريالا يمنيا في السوق السوداء بعدن.

ولدى اليمن بنكان مركزيان متنافسان. ولجأت الحكومة إلى طباعة النقود لتوفير تمويل من أجل تغطية العجز، ولكن في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي، حيث يحظر تداول النقود المطبوعة حديثا، وصل سعر صرف الدولار إلى 600 ريال يمني.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية البنك المركزي اليمني وديعة مليار دولار

عضو بالرئاسي اليمني: حالة اللا حرب واللا سلم لن تستمر إلى ما لا نهاية

الحوثيون يقللون من الوديعة السعودية في اليمن: تستهدف الترويج فقط

الكويت تدعم اليمن بـ5 ملايين دولار والإمارات تتعهد بتقديم المساعدات الإنسانية له

بن سلمان يستقبل العليمي ويبحث معه مستجدات الأوضاع في اليمن