الحوثيون يقللون من الوديعة السعودية في اليمن: تستهدف الترويج فقط

الأربعاء 22 فبراير 2023 10:16 ص

قللت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن من إعلان السعودية تقديم وديعة للبنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن جنوب البلاد، بقيمة مليار دولار.

وقال القيادي في الجماعة محمد علي الحوثي، عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن "خبر الوديعة خبر معاد سبق الإعلان عنه قبل سنة ولم يتم".

وأضاف: "لا جديد في الأمر إلا الترويج فقط للتغطية على ضخ المطبوع".

ووقعت السعودية، الثلاثاء، اتفاقية وديعة مع البنك المركزي اليمني بمبلغ مليار دولار، لافتة إلى أنه تم إيداعه بالكامل لدى حساب البنك.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن هذه الوديعة "تأتي امتداداً لحرص حكومة المملكة، ودعمها المتواصل في مساندة الأشقاء بالجمهورية اليمنية تنموياً واقتصادياً، كما تأتي تأكيداً من المملكة على وقوفها الدائم مع اليمن حكومةً وشعباً، ومساعدتها للنهوض بواجباتها في سبيل استعادة أمن واستقرار اليمن الشقيق".

ولم يتضح ما إذا كان المبلغ جزءا من حزمة دعم معلنة بالفعل بقيمة 3 مليارات دولار تعهدت بها السعودية والإمارات في مايو/أيار الماضي لدعم اقتصاد اليمن.

وشهدت الحكومة المعترف بها دوليا، والمتمركزة في جنوب اليمن، تدهور أوضاعها المالية العامة بعدما شنت جماعة الحوثي سلسلة من الهجمات على موانئ هناك تسببت في عرقلة صادرات النفط، وهي مصدر رئيسي للإيرادات.

وتسبب الصراع في اليمن بمقتل عشرات الآلاف واضطرار 80% من السكان إلى الاعتماد على المساعدات، ودفع الملايين إلى براثن الجوع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية وديعة اليمن الحوثيون الحرب في اليمن

رويترز: الوديعة السعودية المليارية تدخل للمركزي التركي

بعد محادثات مع الحوثيين.. تفاصيل خطة السلام السعودية باليمن