شهيد فلسطيني وعشرات الإصابات جراء اعتداءات واسعة للمستوطنين في الضفة

الاثنين 27 فبراير 2023 06:09 ص

استشهد فلسطيني وأصيب العشرات بعضهم بجروح خطيرة، وأحرقت عشرات المنازل والمنشآت والمركبات في اعتداءات واسعة للمستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة مدن بالضفة الغربية المحتلة، خاصة مدينة نابلس.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد سامح حمدالله محمود أقطش (37 عاماً)، متأثراً بجروح بالغة، أصيب بها بالرصاص الحي في البطن، جراء اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين على بلدة زعترة.

ومساء الأحد، أقدمت قوات الاحتلال على إغلاق الحواجز المحيطة بمدينة نابلس ومنعت المواطنين من المرور عبرها في الاتجاهين واحتجزتهم، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوبهم، كما أغلقت مدخل بلدة بيتا الرئيسي بالمكعبات الاسمنتية، موفرة بذلك الحماية التامة للمستوطنين خلال عدوانهم الإرهابي السافر.

ونقلت شبكة "الهدهد" عن وسائل إعلام عبرية، أن 400 مستوطن تظاهروا في حوارة، وأحرقوا 30 مركبة فلسطينية وأكثر من 10 منازل، ما أدى لإصابة العشرات.

وتداولت مجموعات إخبارية في الضفة، معطيات أولية بأن المستوطنين أحرقوا 100 مركبة فلسطينية و35 منزلاً بالكامل و40 منزلاً جزئيا، خلال هجومهم الهمجي.

في وقت قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع 100 إصابة جراء اعتداءات للمستوطنين وجيش الاحتلال، في بلدة حوارة، مشيرة إلى أن من بين المصابين مواطنا أصيب بعد الاعتداء عليه بالسكاكين من قبل مستوطنين، وآخر أصيب بعد ضربه بقضيب حديد، وحالة إغماء لمريض سكري، و97 حالة اختناق بالغاز.

وأضافت الجمعية أن الاحتلال منع طواقمها من الدخول إلى حوارة والوصول إلى المصابين، واعتدى على 3 مركبات إسعاف، واحدة منها تابعة للهلال.

وفي قرية بورين جنوبي نابلس، أصيب عدد من الفلسطيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال تصديهم لاقتحام أكثر من 200 مستوطن.

وأفادت مصادر محلية بأن المستوطنين أطلقوا الرصاص الحي والمعدني، وألقوا زجاجات حارقة على منازل المواطنين وممتلكاتهم ومركباتهم في أطراف القرية.

وأضافت المصادر ذاتها أن مواجهات شديدة شهدتها القرية بين الأهالي والمستوطنين وجنود الاحتلال.

إلى ذلك، أصيب 3 فلسطينيين مساء الأحد، في اعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال، شمال رام الله.

كما هاجم مستوطنون، مساء الأحد، مركبات المواطنين عند مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين أغلقوا مدخل القرية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.

واعتدى مستوطنون كذلك، على مواطنة وأطفالها في مدينة الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال زوجها وشقيقها، قبل الاعتداء على مركبات فلسطينيين، في عدة مناطق بمحافظة الخليل.

وأفادت مصار أمنية بأن مستوطني مستوطنتي "ادورا" و"تيلم" المقامتين على أراضي المواطنين غرب الخليل، رشقوا مركبات الفلسطينيين بالحجارة، ما أدى إلى انقلاب مركبة، وإلحاق أضرار مادية بأخرى.

كذلك، شهد مدخل بلدة بني نعيم، ومنطقتا قلقس والفحص، تجمعات للمستوطنين.

وقرب بلدة يعبد جنوب غرب جني، تجمع مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة، قرب حاجز "دوتان" العسكري، المقام على أراضي يعبد.

من جانبها، أدانت الرئاسة الفلسطينية ما وصفتها بـ"الأعمال الإرهابية" التي يقوم بها المستوطنون بحماية قوات الجيش الإسرائيلي في حوارة وبورين وعينبوس وغيرها من المناطق التي أدت إلى إصابة أكثر من 100 فلسطيني وحرق المحلات التجارية والمنازل والسيارات وممتلكات عامة أخرى.

وقالت الرئاسة في بيان إن "هذا الإرهاب ومن يقف خلفه يهدف إلى تدمير وإفشال الجهود الدولية المبذولة لمحاولة الخروج من الأزمة الراهنة".

ودعت الرئاسة الفلسطينية واشنطن إلى "إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف اعتداءاتها ووقف جرائم المستوطنين على الفور، وإلا فإن الوضع ينذر بالدخول في دوامة من الفعل ورد الفعل، لا أحد يتنبأ بمصيره".

يذكر أن عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني الأحد، أسفرت عن مقتل مستوطنين اثنين جنوب نابلس.

وتزامنت الاشتباكات في الضفة الغربية مع انعقاد قمة خماسية في العقبة خلُصت إلى إلزام إسرائيل بتجميد النشاط الاستيطاني لعدة أشهر، لكن الحكومة الإسرائيلية أكدت أن العمليات الاستيطانية مستمرة دون أي تغيير.

يشار إلى أن قوات الاحتلال والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية خلال يناير/كانون الثاني الماضي، تراوحت بين اعتداء مباشر وتخريب وتجريف أراضٍ، واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات، وإغلاقات وحواجز، وإصابات جسدية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستوطنون إسرائيل نابلس الضفة شهيد فلسطين

لا وقف للاستيطان والاقتحامات.. ماذا تبقى من اجتماع العقبة؟

غداة هجوم المستوطنين.. الجيش الإسرائيلي يفرض حصارا مشددا على نابلس

التصعيد يتواصل.. مقتل إسرائيلي في أريحا وبن غفير يدعو لاغتيال قيادات فلسطينية

الجارديان مستشهدة بحوارة: لا يمكن ترك الحكومة الإسرائيلية تتسبب بالمزيد من الأضرار

الاحتلال يقتل فلسطينيا في القدس ويغلق أبواب الأقصى

شهيدان فلسطينيان وإصابات باقتحامات إسرائيلية لعدة بلدات في الضفة الغربية