دبلوماسي مصري: زيارة شكري إلى تركيا تعني انتقال التفاهمات لمستويات عليا

الثلاثاء 28 فبراير 2023 06:59 ص

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إلى تركيا، تعني الانتقال لمرحلة عليا من المحادثات بين البلدين.

وأوضح حسن أن المحادثات التي جرت بين اللجان المشكلة من البلدين على المستوى الدبلوماسي خلال الفترة الماضية، حققت تقدما في العديد من الملفات، وبهذا تنتقل المباحثات إلى المستوى الوزاري، لافتا إلى أن الزيارة تشير إلى تحسن بشأن المستوى السياسي بين البلدين في الفترة المقبلة، حسبما أوردت وكالة سبوتنيك الروسية.

وفيما يتعلق بالملفات المشتركة التي ظلت محل خلاف كبير بين البلدين ومنها الملف الليبي، قال حسن إن التفاهم بين البلدين في هذا المحور توصل إلى محطات متقدمة بشأن خروج المرتزقة الأجانب والتوافق بين مجلسي الدولة والبرلمان، وتشكيل حكومة ائتلافية موحدة، وإجراء الانتخابات، وجميعها خطوات تفسر تأثير التفاهم بين البلدين مؤخرا.

ويرى الدبلوماسي المصري أن الخطوة المقبلة في ليبيا ترتبط بالتفاهمات حول توحيد الجيش الليبي، وحال التوافق في هذا الإطار فإن الأمر يسهم في انتقال العلاقات بين البلدين لمرحلة هامة.

وأشار حسن إلى أن التقارب العربي مع تركيا يدفع نحو الحوار بينها وبين دمشق لمعالجة الإشكاليات وحل الأزمات بين البلدين والقضايا الشائكة، وكذلك البحث عن معالجة القضايا الداخلية في سوريا.

كما نوه الدبلوماسي المصري إلى مؤشرات إيجابية على المستوى الاقتصادي في العلاقات المصرية التركية، حيث أعلنت القاهرة في وقت سابق على لسان المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعد، أن تركيا بصدد افتتاح مصنعين باستثمارات تقدر بـ 100 مليون دولار.

وخلال زيارة شكري لتركيا أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن تطور العلاقات بين تركيا ومصر يصب في مصلحة الطرفين.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الوزير التركي، الإثنين، مع نظيره المصري، في ولاية مرسين، جنوبي تركيا، وجه جاويش أوغلو الشكر إلى مصر حكومة وشعبا على تضامنها مع ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا في السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وردا على سؤال حول إمكانية عقد قمة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي، قال شكري: "بالتأكيد، ستكون هناك اتصالات في الوقت المناسب وفقا لرؤية الرئيسين"، حسبما أوردت وكالة الأناضول.

وكان السيسي قد أجرى اتصالا هاتفيا مع أردوغان، الأسبوع الماضي، قدم خلاله التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق واسعة في تركيا.

ويعتبر اتصال السيسي بأردوغان هو الأول منذ سنوات، والذي يأتي أيضا بعد مصافحة الزعيمين الأولى منذ سنوات، على هامش افتتاح نهائيات مونديال كأس العالم في قطر 2022، في وجود أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني.

يذكر أن التوتر بين البلدين استمر لسنوات طويلة على خلفية الموقف التركي الرافض للانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر (محمد مرسي)، وتفاقم الخلاف بسبب اختلاف المواقف في الأزمة الليبية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

رخا أحمد حسن سامح شكري مولود جاويش أوغلو عبدالفتاح السيسي رجب طيب أردوغان

للمرة الأولى منذ 10 سنوات .. وزير الخارجية التركي يزور مصر السبت

الزيارة الأولى منذ 11 عاما.. وزير الخارجية التركي في القاهرة

لقاء وزيري خارجية مصر وتركيا: اتفاق على تبادل السفراء وترتيب قمة بين أردوغان والسيسي

بعد إعلان رغبتيهما بتطبيع العلاقات.. ما هي عقبات المصالحة المصرية التركية؟

مصر: خفض التوتر مع تركيا يصب في مصلحة المنطقة