اليمن.. الحوثيون يدينون تصنيفهم منظمة إرهابية في جزر القمر

الثلاثاء 28 فبراير 2023 08:55 م

أدان الحوثيون، الثلاثاء، قرار جزر القمر بتصنيف جماعتهم منظمة إرهابية، متهمين حكومة تلك الدولة بالانجرار وراء التحالف العربي، الذي تقوده السعودية.

وقالت وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، في نسختها التي تديرها الجماعة، إنها "تدين قرار حكومة جزر القمر بتصنيف مكون وطني يمني (في إشارة إلى جماعة أنصار الله) في ما أسمته بقائمة الكيانات الإرهابية".

وأضافت أن "ذلك خطوة سابقة في تاريخ العلاقات اليمنية مع الاتحاد القُمري وتجاهلاً للعلاقات والأواصر الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين"، مشيرة إلى "أن العلاقات بين صنعاء وموروني ضاربة جذورها في التاريخ ولم تتأثر على مر السنين".

ودعا بيان الخارجية في "حكومة الإنقاذ"، جزر القمر إلى "عدم الانجرار وراء مواقف دول العدوان ومرتزقتها (في إشارة إلى التحالف العربي والحكومة اليمنية المدعومة منه)"، على حد تعبيره.

واعتبر البيان أن "مثل هذا الإجراء سيؤثر على مستقبل العلاقات الرسمية بين البلدين"، داعيا حكومة الاتحاد القمري إلى "مراجعة موقفها والعودة لجادة الصواب"، على حد قوله.

والسبت الماضي، أدرجت حكومة جزر القمر، 69 كياناً وتنظيماً بينها جماعة "أنصار الله" على قائمة الإرهاب، وحظرت أنشطتها على أراضيها.

ويسيطر الحوثيون منذ سبتمبر/أيلول 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/آذار 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

وأودت الحرب الدائرة في اليمن، بحياة الالآف، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80% من الشعب بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون جزر القمر منظمة إرهابية اليمن

البرلمان الأوروبي يتبنى قرارًا يعتبر الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية