السجين النصاب.. الكويت توقف مسلسلا وتحيل فريقه للنيابة بتهمة الإساءة للمجتمع

الخميس 2 مارس 2023 08:30 ص

أحالت وزارة الإعلام الكويتية فريق عمل مسلسل "السجين النصاب" إلى النيابة العامة، وأمرت بوقف عرضه على المنصات المختلفة، بعد جدل عبر مواقع التواصل اتهم المسلسل بالإساءة إلى المجتمع الكويتي، فيما اعتبرته الوزارة يحمل أيضا مساسا برموز الدولة.

وأصدرت الوزارة بيانا، الأربعاء، أعربت خلاله عن "رفضها القاطع" للتعرض لأي مكون من مكونات المجتمع الكويتي من رموز ومواطنين ومقيمين في أي عمل إعلامي لأي غرض كان. 

وشدد الوزارة، في بيانها، على استيائها مما جاء في أحد الأعمال الدرامية المعروضة على إحدى المنصات الخليجية والذي جرى خلاله "التطرق إلى رموز الدولة ومواطنيها"، مبينة أن مثل هذه الأعمال "مرفوضة شكلا ومضمونا".

وأكدت الوزارة أنها قامت بالتواصل مع كافة المسؤولين في الجهات المعنية لإبداء "الاستياء من العمل" والتأكيد على "ضرورة إيقاف بثه على المنصة" عملا بـ"الموقف الخليجي والمواثيق المشتركة في هذا الخصوص"، لافتة إلى أنها "بدأت في الإجراءات القانونية تجاه طاقم العمل الكويتي المشاركين في المسلسل". 

ودعا بيان الوزارة الجميع من منتجين ومؤلفين وفنانين إلى "وضع احترام سيادة الدولة الخليجية ومكوناتها نصب أعينهم في خلال إنتاجهم لأعمالهم الدرامية والبعد عن ما قد يكون سببا في ضرب الوحدة الخليجية و يعكر صفو العلاقات الأخوية المتجذرة".

والمسلسل بحسب القائمين عليه مأخوذ عن قصة حقيقية، وتدور حول محتال تمكن من ارتكاب العديد من المخالفات وجرائم النصب والاحتيال، وهو من بطولة فيصل الشهري، وإخراج محمد دحام الشمري، ومشاركة نخبة من النجوم الشباب وفي مقدمتهم، عبدالله السيف، وشهاب جوهر، وشوق الهادي، وريم النجم، وشيماء سليمان.

وتروي أحداث مسلسل قصة نصاب شديد الذكاء، ويمتلك مهارات عديدة في الاحتيال على ضحاياه من المشاهير ورجال الأعمال، وينجح في تكوين فريق يساعده في عمليات النصب، فتسعى قوات الشرطة بالاستعانة بأستاذ جامعي ليساعدهم في القبض عليه.

وكانت محكمة الاستئناف قد شددت في العام 2021 عقوبة الحبس المشدد على "السجين النصاب" الذي لم يجر الكشف عن هويته من 4 سنوات إلى 10 أعوام، بعد أن تمت إدانته في العام 2019.

وقضت المحكمة بإلزامه رد 4 ملايين دينار (13.2 مليون دولار)، وسجن 7 متهمين آخرين شركاء معه في الجريمة بسنوات متفاوتة.

((2))

ويعرض المسلسل على منصة "شاشا" الإلكترونية التي أنتجت العديد من المسلسلات والبرامج الكويتية والوثائقية والبرامج الخاصة بها من أبرزها مسلسل "حب في الراديو" و"ذهبت مع الماء" و"تقدير الاحتياج"، ولكن مسلسل "السجين النصاب" يعتبر أقوى إنتاجاتها.

وفي حين لم يصدر أي رد فعل رسمي من المنصة المنتجة أو طاقم العمل، فقد ذكر موقع "ET بالعربي" أن "شاشا" تتجه إلى إيقاف عرض المسلسل، الذي جرى بث 6 حلقات منه حتى الآن، علما بأنه يتألف من 10 حلقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السجين النصاب النيابة الكويتية وزير الإعلام الكويتي مسلسلات كويتية

منصة سعودية تحذف مسلسل "الجابرية – الرحلة 422" بطلب كويتي.. وانقسام بتويتر