مباحثات قطرية أمريكية حول التعاون الثنائي وقضايا المنطقة

الجمعة 3 مارس 2023 05:03 م

تلقى وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الجمعة، اتصالا هاتفياً، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية، إنه "جرى خلال الاتصال، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

ولم يوضح البيان القطري تفاصيل المباحثات، لكن الوزيرين دأبا في الأشهر الماضية، على بحث ملفات إقليمية ودولية؛ كتطورات الملف النووي الإيراني، وأزمة أفغانستان، إضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية الدائرة منذ عام.

جاءت المباحثات السياسية، بعد يوم واحد من أخرى عسكرية في الدوحة بين رئيس هيئة الأركان القطري الفريق الركن طيار سالم النابت، وقائد قيادة القوات الجوية المركزية الأمريكية أليكسيس غرينكويتش، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويعد التعاون في مجالي الدفاع ومكافحة الإرهاب في المنطقة من أهم مرتكزات التعاون بين الدوحة وواشنطن، حيث تستضيف قطر مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي.

وتطورت العلاقات القطرية الأمريكية على نحو كبير في عهد إدارة الرئيس جو بايدن، حيث كان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول زعيم خليجي يحل ضيفاً على البيت الأبيض.

وفي مارس/آذار 2022، وقع بايدن على قرار صنف من خلاله دولة قطر حليفاً رئيسياً من خارج الناتو، وذلك بعد التعاون الكبير الذي قدمته الدوحة لإجلاء العالقين في مطار كابل بعد سيطرة طالبان على البلد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا محمد بن عبدالرحمن بلينكن تعاون ثنائي