الإمارات وإيطاليا ترتقيان بالعلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية

السبت 4 مارس 2023 11:39 ص

أعلن الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، قبل أن يشهدا توقيع شركة "أدنوك" الإماراتية، مذكرة تفاهم مع شركة "إيني" الإيطالية، للتعاون بشأن مشروعات الانتقال في قطاع الطاقة ومبادرات الاستدامة.

جاء الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خلال زيارة ميلوني إلى أبوظبي، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" (رسمية).

وتهدف مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين "أدنوك" و"إيني" إلى التعاون في مجال الحد من الانبعاثات والطاقات الجديدة والحلول منخفضة الكربون.

كما تستهدف أيضا "ترسيخ الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، وتعزيز أمن الطاقة وتسريع النمو الاقتصادي والصناعي منخفض الكربون".

وتشمل مجالات التعاون ضمن مذكرة التفاهم، الحد من انبعاثات الكربون، مع التركيز على تقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه وتعزيز كفاءة الطاقة، والاستثمار المشترك في الهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة.

وفي نفس السياق، جرى الإعلان عن مشروع "إعلان نوايا" بشأن تعزيز التعاون بين الإمارات وإيطاليا في إطار مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ "كوب 28" والعمل المناخي.

وفي جلسة المباحثات الثنائية بين بن زايد وميلوني، عبر الجانبان عن تطلعهم إلى أن تشكل الزيارة دفعاً قوياً لتنمية العلاقات بين البلدين.

وبحث الجانبان مسارات التعاون والفرص المطروحة لبناء شراكة استراتيجية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، إضافة إلى أمن الطاقة والطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، والتنمية المستدامة والتصدي لتداعيات التغير المناخي، والأمن الغذائي، والصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وغيرها من الجوانب التي يوليها البلدان اهتماماً مشتركاً.

كما استعرضا عدداً من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين في هذا السياق أن الحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية والتعاون هو السبيل لمعالجة مختلف الأزمات والملفات، وتعزيز الاستقرار والأمن، وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى العمل المشترك لتسريع وتيرة التطور في العلاقات الثنائية، والبناء على ما تحقق خلال السنوات الماضية.

وأكد بن زايد، خلال اللقاء، أن العلاقات بين الإمارات وإيطاليا عميقة، وتجمع بينهما شراكات قوية ومهمة، مشيراً إلى حرص الإمارات على تطويرها وتنميتها بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

كما شدد على أن الإمارات تدعم السلام والتعاون وتسوية الأزمات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، مؤكداً استعدادها التام للتعاون مع إيطاليا الصديقة في هذا المجال، وفي كل ما يحقق الاستقرار والتنمية سواء في المنطقة أو في العالم.

 

من جانبها، أكدت رئيسة وزراء إيطاليا حرص بلدها على تعزيز علاقات التعاون والعمل المشترك مع الإمارات لما يخدم مصلحة البلدين، ويسهم في ترسيخ ركائز الأمن والاستقرار في العالم أجمع.

وأشارت إلى توافق رؤى البلدين حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ما يتعلق بحل الأزمات والنزاعات بالطرق السلمية والحوار والتفاوض، وقالت: إن الإمارات تعد شريكاً مهماً لإيطاليا على مختلف المستويات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيطاليا شراكة استراتيجية الإمارات أدنوك إيني كوب 28

رئيسة وزراء إيطاليا: فصل جديد ومتين في العلاقة مع الإمارات

ماذا وراء الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات وإيطاليا؟

فرص جديدة.. لهذا تجاوزت الإمارات وإيطاليا خلافات 2021

عبر الإمارات وقطر.. إيطاليا تحاول إعادة التموضع في الخليج وتحديان يهددان مساعيها

لماذا تسعى إيطاليا لتعزيز تعاونها مع الإمارات؟