موسكو تستضيف اجتماعا تحضيريا قبل لقاء وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا

الأربعاء 8 مارس 2023 12:19 م

يعقد نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا اجتماعا الأسبوع المقبل في العاصمة موسكو؛ تمهيدا لاجتماع مرتقب لوزراء خارجية الدول الأربع، يحدد موعده لاحقا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن الأخير عبّر عن رغبته بالانضمام للمحادثات الثلاثية بين تركيا وروسيا والنظام السوري، وقد وافقت أنقرة "بكلّ سرور".

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان روسيا عن الإعداد لاجتماع يجمع وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران؛ ما يمثل خطوة إضافية على طريق تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، فضلاً عن إمكانية تحقيق انفراجة بالملف السوري بشكل عام.

وقال جاويش أوغلو، إن آخر اجتماع ثلاثي بين تركيا وروسيا وسوريا انعقد قبل أسابيع على مستوى وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات، لافتاً إلى أنه تم التطرق خلاله إلى انضمام إيران للاجتماعات.

وأضاف: "اتفقنا مع الجانب الإيراني على مشاركة إيران في الاجتماعات في إطار محادثات مسار أستانا"، مشيراً إلى أنه "المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية".

وتابع الوزير التركي أن بلاده أكدت موافقتها على الخطوة، مضيفاً: "لا نرى مانعاً من مشاركة إيران إلى جانب روسيا في الاجتماعات بين سوريا وتركيا" في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية، مضيفاً أن أنقرة ترحب "بأي دولة أو طرف يرغب بالانضمام للمحادثات".

ولفت الوزير التركي إلى أنه سيتم عقد "اجتماع تقني" الأسبوع المقبل في موسكو بمشاركة إيران، موضحاً أن الاجتماع يهدف إلى "التحضير والإعداد" للاجتماع المقبل على مستوى وزراء الخارجية.

وأوضح أن الاجتماع ينعقد باقتراح من روسيا، مضيفاً أن "تركيا قبلت بالدعوة"، إلا أنه لم يحدد موعدا لعقد هذا الاجتماع.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، إن بلاده ترحب بصيغة الحوار الرباعية التي تضم تركيا وسوريا وروسيا وإيران.

وأكد أن "عودة العلاقات إلى عهدها السابق بين أنقرة ودمشق أمر مهم ونهتم به، نظراً لأهمية البلدين في المنطقة".

وتابع عبداللهيان، أن "إيران تساهم في استمرار التعاون في هذه المنطقة. لذلك، من الضرورة العمل على جمع هذه الدول. وإيران مستعدة للاضطلاع بمسؤوليات في المحادثات بشأن الخلافات بين تركيا وسوريا والعمل على حلها".

وأعلن وزير الخارجية التركي نيته زيارة إيران الأيام المقبل، فيما قال نظيره الإيراني إن الزلزال الذي ضرب تركيا الشهر الماضي أجّل زيارة كانت مقررة من جانب "القيادة الإيرانية" إلى أنقرة، ولفت إلى أنه يتم  التخطيط لإجراء الزيارة "في المستقبل القريب".

وأواخر فبراير/شباط الماضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، إن روسيا وتركيا وسوريا وإيران بدأت العمل لتحديد موعد وطريقة اجتماع وزراء خارجيتها.

وقال الدبلوماسي الروسي، إن بلاده تدعم مشاركة إيران في أي محادثات أخرى لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا.

وكان كبیر مستشاري وزیر الخارجية الإيراني للشؤون السیاسیة الخاصة علي أصغر خاجي قال، في 17 يناير/كانون الثاني الماضي، إن "حل القضايا السورية لا يمكن دون مشاركة إيران".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية: "حاولنا دائماً المساعدة في الحوار بين الحكومة السورية والأکراد، لتقريبهم معاً، حتى يتمكنوا من حل مشاکلهم أثناء الحوار"، مشيراً إلى أنه "تم إحراز تقدم جيد في هذا المجال، لكن لا تزال هناك خلافات بحاجة إلى حل".

وبدأت في الآونة الأخيرة محاولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة دامت 11 عاماً، عقب اندلاع النزاع السوري.

وأجرى وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا مشاورات في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وذكرت مصادر تركية أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة ثلاثية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 5 يناير/كانون الثاني، أنه قد يجتمع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في إطار عملية سلام جديدة، عقب اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إيران سوريا وزراء خارجية أستانة الأسد أردوغان

إيران تعرب عن دعمها عودة العلاقات التركية السورية إلى طبيعتها 

الأربعاء.. موسكو تستضيف نواب وزراء خارجية تركيا وإيران ونظام الأسد

تركيا وسوريا وإيران وروسيا.. ولادة متعثرة للاجتماع الرباعي

تركيا: اجتماع سوريا الرباعي يمكن عقده في 10 مايو بروسيا