مشروع إماراتي مصري ألماني لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا بقيمة 34 مليار دولار

الأربعاء 8 مارس 2023 03:27 م

توصل تحالف تجاري مكون 3 شركات إماراتية ومصرية وألمانية إلى اتفاق مع موريتانيا يقضي بإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 34 مليار دولار، مع بناء منشأة تحليل كهربائي بطاقة تصل إلى 10 جيجاوات.

وقالت شركة "إنفينيتي" للطاقة المتجددة في مصر، على صفحتها على فيسبوك: "يسعدنا الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية، بالتعاون مع شركة كونجونكتا الألمانية، لإقامة منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا".

وأضافت، "من المنتظر أن يصل إجمالي طاقة المنشأة الإنتاجية عند استكمالها إلى ثمانية ملايين طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر وبدائل الوقود المستدام من مصادر غير حيوية".

وأوضحت أن المنشأة ستقام بالقرب من شمال شرق العاصمة الموريتانية نواكشوط، ويُتوقع أن تصل القدرة الإجمالية لأجهزة التحليل الكهربائي بها إلى عشرة جيجاوات.

ونقلت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج، الأربعاء، عن الشركة الألمانية أن المرحلة الأولى من المشروع، الذي سيقام في شمال شرق العاصمة الساحلية نواكشوط، من المقرر أن تكتمل في عام 2028 بطاقة تبلغ 400 ميجاوات".

وذكرت وكالة رويترز أن المشروع تشارك فيه شركات إنفينيتي المصرية للطاقة ومصدر الإماراتية، وكونجونكتا الألمانية.

وقالت شركة إنفينيتي إن "المشروع يوفر حوالي ثلاثة آلاف فرصة عمل جديدة خلال مرحلة الإنشاءات، بالإضافة إلى ألف فرصة عمل عند تشغيل المشروع".

وبين مصر والإمارات تعاون في مجال الهيدروجين الأخضر إذ وقع البلدان في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مذكرة تفاهم يقضي بإنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقيمة ملياري دولار.

كما وقعت موريتانيا مذكرة تفاهم مع شركة النفط البريطانية "BP" فى نوفمبر الماضى على هامش قمة المناخ "كوب 27" التي عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية،  بشأن دراسات تطوير مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة تصل إلى 30 جيجاواط.

وينتج الهيدروجين الأخضر من خلال عمليات تحليل لفصل الماء عن الأوكسجين، للخروج بمزيج حيوي من الطاقة، يتوقع أن يكون مصدرا رئيسا للطاقة في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع ووكالات

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات موريتانيا شركة إنفينيتي المصرية شركة مصدر الإماراتية الهيدروجين الأخضر

تعاون مصري إماراتي في إنتاج الهيدروجين الأخضر

يرافقه وفد وزاري كبير.. رئيس موريتانيا يبدأ زيارة لمصر

ألمانيا تلغي اجتماعا مع الجامعة العربية بسبب مشاركة النظام السوري

قطر للطاقة تستحوذ على 40% من منطقة استكشافات موريتانية

توقعات بتحول شمال أفريقيا إلى مصدر رئيسي للهيدروجين الأخضر

مصر.. إنشاء مجلس وطني للهيدروجين الأخضر

لـ5 أسباب مهمة.. هذه القوى الدولية والإقليمية تتودد لموريتانيا