5 دول غربية تطالب قادة ليبيا بتقديم تنازلات لإجراء الانتخابات

الخميس 9 مارس 2023 05:30 ص

طالب سفراء ومبعوثو 5 دول غربية إلى ليبيا، الأربعاء، قادة البلاد بتقديم التنازلات اللازمة لإجراء الانتخابات ووضع مسار نحوها.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن سفراء ومبعوثي كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، نشر عبر الحسابات الرسمية لسفارات تلك الدول على "تويتر".

وجاء في البيان: "يتواجد الممثلون عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا للتعبير عن دعمهم القوي لمبادرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي لتأمين دعم القادة الليبيين لخارطة طريق للانتخابات".

وشدد الممثلون في كافة لقاءاتهم مع القادة الليبيين، وفق البيان، على أنه "عليهم تقديم التنازلات اللازمة للتحرك بسرعة إلى وضع مسار نحو الانتخابات حتى يتسنى للشعب الليبي تحقيق تطلعاته في اختيار قادته".

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى ممثلو تلك الدول رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، لوضعه في "صورة نتائج اجتماعاتهم الأخيرة بالولايات المتحدة وجلسة مجلس الأمن وتنسيق الجهود الدولية الداعمة للانتخابات" وفق بيان حكومي.

وبشكل منفرد عقد المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند لقاء اليوم، مع الدبيبة في حين عقد المبعوث الفرنسي بول سولير لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، كما اجتمعت سفيرة بريطانيا لدى طرابلس كارولين هورندال مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وتسعى جهود دولية وأممية للوصول إلى انتخابات لحل أزمة سياسية في ليبيا تتمثل في صراع بين حكومة كلفها مجلس النواب ببنغازي (شرق) برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة الدبيبة المعترف بها من الأمم المتحدة والذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

وبعد عثرات أدت إلى جمود سياسي بملف الأزمة الليبية أطلق باتيلي في 27 فبراير/شباط الماضي مبادرة لإجراء انتخابات في 2023 تتضمن "إنشاء لجنة توجيه رفيعة المستوى واعتماد إطار قانوني وجدول زمني ملزِم لإجرائها".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا فرنسا ألمانيا إيطاليا المملكة المتحدة الولايات المتحدة انتخابات

من طرابلس.. باتيلي يعلن تفاصيل مبادرته الجديدة لإجراء انتخابات ليبية

أولوية أمريكية.. مواجهة فاجنر في أفريقيا بوقف التمويل في ليبيا

ليبيا.. حفتر وباتيلي يبحثان الخطة الأممية ويتفقان على دعم مجلسي "النواب" و"الدولة"

من سوريا إلى تونس.. هل يُغلَق قوس الربيع العربي؟ (إطار)