بعد التسوية بين الطرفين.. إيرباص تجدد طلبات الخطوط القطرية لشراء 73 طائرة

الخميس 9 مارس 2023 10:51 ص

قالت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" إنها جددت طلبات لشراء 73 طائرة مقدمة من الخطوط الجوية القطرية بعد تسوية للخلافات بين الطرفين.

وبحسب ما نشرته وكالة "رويترز" الأربعاء، قلصت إيرباص، فجوة تسليم طائراتها بالمقارنة مع العام الماضي بعد زيادة كبيرة في فبراير/شباط وطوت صفحة نزاع قانوني كبير مع الخطوط الجوية القطرية بإعادة طلبات شراء طائرات بمليارات الدولارات.

وذكرت "إيرباص" في نشرة شهرية، إنها جددت طلبات شراء 73 طائرة، مقدمة من الخطوط الجوية القطرية، بعد أن ألغتها خلال نزاع حول تضرر طلاء طائرات "إيه 350"؛ ما أدى إلى إيقاف التحليق بها.

وكانت مصادر في القطاع قد ذكرت أن "إيرباص" تستهدف بشكل غير رسمي، نحو 140 عملية تسليم في الربع الأول، مقارنة مع 142 عملية تسليم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية و"إيرباص"، مطلع فبراير/شباط الماضي، التوصل إلى تسوية ودية تنهي الخلاف بينهما.

وذكرت "القطرية"، في بيان لها: "تتطلع الشركتان إلى إعادة تشغيل طائرات إيه 350 بأمان تام بعد البدء في إجراءات الإصلاح ضمن برنامج خاص".

وبدأت "القطرية" وقف استعمال بعض طائراتها من نوع "إيه 350"، المستخدمة في الرحلات الطويلة المدى اعتباراً من أغسطس/آب 2021، بسبب وجود مشكلة في الطلاء الخارجي.

وخاضت "القطرية" والشركة الرائدة في صناعة الطائرات معركة في المحاكم البريطانية؛ على خلفية مشكلة الطلاء التي شهدت توقيف "القطرية" لـ23 طائرة من طراز "A350".

وطالبت "القطرية" في المعركة القضائية، بتعويضٍ قدره مليار دولار عن الأضرار الناجمة عن تقشير الطلاء، والتي تقول إنها تشكل تهديداً لمانع الصعق.

بدورها ردت "إيرباص" بإلغاء طلبية تزيد قيمتها على 6 مليارات دولار لشراء 50 طائرة من طراز "A321" من "الخطوط القطرية"، ثاني أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط وأحد أكبر عملائها.

وتقر الشركة الأوروبية بعيوب في الجودة بطائرات "إيه 350"، لكنها تصر على أن الطائرات آمنة.

وكان الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر وصف خلال كلمة له في برلين التسوية بأنها "في مصلحة الطرفين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص شركة إيرباص الخطوط الجوية القطرية

إيرباص والخطوط القطرية يتنازعان أمام المحكمة

بعد عودة "بوينج".. "إيرباص" تتفاوض للفوز بصفقة مع "طيران الرياض"

الخطوط القطرية أول شركة طيران بالشرق الأوسط تطلق مركزا للشحن في أفريقيا