جنيف تستضيف مفاوضات يمنية حول الأسرى والمختطفين

الخميس 9 مارس 2023 08:45 م

يلتقي وفدان يمنيان السبت بمدينة جنيف السويسرية، في جلسة مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر حول ملف المحتجزين، والأسرى والمختطفين.

والخميس، توجه وفد اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيون).

وقال رئيس اللجنة عبدالقادر المرتضى في تغريدة على "تويتر": "سنغادر بعد قليل مطار صنعاء الدولي متوجهين إلى العاصمة السويسرية جنيف للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات على ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة".

وأضاف: "نأمل أن تكون هذه الجولة حاسمة في هذا الملف الإنساني".

في المقابل، يتوجه الوفد التفاوضي الحكومي، الجمعة، إلى مدينة جنيف، حيث قال وكيل وزارة حقوق الإنسان عضو لجنة المفاوضات ماجد فضائل، إن "الوفد الذي يضم 6 مفاوضين، سيخوض مفاوضات برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، بدءا من السبت المقبل لمدة 11 يوما، من أجل التوصل إلى تفاهمات بشأن تفاصيل الاتفاق السابق الموقع بين الجانبين".

وجدد فضائل، حرص الحكومة على إطلاق كافة المختطفين والأسرى وفق مبدأ الكل مقابل الكل، بما يكفل إنهاء معاناتهم ولم شملهم بأسرهم، منوها بأن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، أصدروا التوجيهات التي تقضي بضرورة العمل على تسهيل وإنجاح المفاوضات بما يؤدي إلى إطلاق كافة المختطفين والأسرى.

وتابع: "كل يوم يتأخر فيه إطلاق سراح المختطفين داخل السجون يمثل ألماً كبيراً ليس لأسرهم فحسب، بل ولنا في الحكومة أيضا، إذ نستشعر معاناتهم وما يتعرضون له، وحريصون كل الحرص على الوصول إلى إطلاق كافة المختطفين والأسرى بما يؤدي إلى تعزيز النوايا وتحقيق السلام الدائم والشامل".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت مطلع أغسطس/آب الماضي، عن توافق الأطراف المتحاربة في اليمن على تكثيف الجهود لتحديد قوائم المحتجزين بشكل نهائي، وتسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز للمساعدة في التحقق من الهويات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي الحوثيون مفاوضات الأسرى