البحرين أول دولة شرق أوسطية تتسلم المقاتلة الأمريكية إف 16 بلوك 70.. تعرف على قدراتها

الجمعة 10 مارس 2023 06:47 ص

تتسلم البحرين، الجمعة، أول مقاتلة أمريكية من طراز "إف 16 بلوك 70" التي تتميز بإمكانيات متقدمة، فيما قالت صحف بالبلد الخليجي إن المنامة هي أول دولة تتسلم هذا النوع من المقاتلات المتطورة في المنطقة.

ومن المقرر تسليم المقاتلة في حفل، الجمعة، في مقر شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة للطائرة، بمنطقة جرينفيل بولاية كارولاينا الجنوبية الأمريكية، بحضور قيادات عسكرية بحرينية.

واعتبرت الشركة الأمريكية العملاقة أن التسليم يمثل علامة بارزة لبرنامج "إف 16 بلوك 70"، مؤكدة أنه يدل على التزام الشركة بتطوير البرنامج والحصول على هذه الطائرة التي تزداد الحاجة إليها بفضل قدرتها الأمنية والقتالية المتقدمة لتواكب القرن الحادي والعشرين.

وكانت "لوكهيد مارتن" قد أبرمت عقدًا بقيمة 1.1 مليار دولار في عام 2018 لإنتاج طائرات مقاتلة من طراز "إف 16 بلوك 70"  للبحرين، ما يجعل المنامة أول عميل يشتري أحدث نسخة من هذه الطائرة.

والطائرة من طراز "إف 16 بلوك 70" هي الأولى من بين 16 طائرة ستسلم إلى البحرين، وقد قامت بأول رحلة لها في 24 يناير/كانون الثاني 2023، حيث بدأت اختبارات طيران إضافية في قاعدة إدواردز الجوية قبل وصولها إلى البحرين في عام 2024.

وكان قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء ركن الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قد أكّد، في تصريحات صحفية سابقة، أن البحرين ستتسلم الدفعة الأولى من 4 طائرات من طراز "إف 16 بلوك 70" بحلول النصف الأول من عام 2024.

وكان من المقرر تسليم الطائرة بين عامي 2022 و2023، لكن التداعيات التي نتجت عن جائحة "كوفيد-19" قد أجلت برنامج التزود الذي يتم على 4 مراحل.

وكانت 6 دول قد اختارت مقاتلات "إف 16 بلوك 70/‏‏‏‏72" بالإضافة إلى العدد الرسمي الحالي وهو 127 طائرة حتى الآن، والتي سيتم بناؤها في جرينفيل، من بينها دول شرق اوسطية، أبرزها تركيا والأردن إضافة إلى اليونان والمغرب.

إمكانيات المقاتلة "إف 16 بلوك 70/72"

هي أحدث إصدار من "إف 16 فالكون" من الجيل الرابع متعددة المهام، وتدمج قدرات متقدمة كجزء من حزمة الترقية للتعامل بشكل أفضل مع مقاتلة الجيل الخامس، بما في ذلك F-35 و F-22.

يمكن استخدامها في تدمير الدفاعات الجوية للعدو (SEAD)، يمكن أيضا استخدامها في مهام جو الأرض، والقتال الجوي، ومهام الاعتراض البحري.

تسطيع هذه الطائرة الكشف عن الطائرات والسفن والمركبات على مسافات بعيدة والسيطرة والقيادة في ساحة المعركة وفي الاشتباكات الجوية عن طريق توجيه الصواريخ والقنابل في جميع الظروف الجوية.

في قمرة القيادة المتقدمة للمقاتلة "بلوك 70" تم دمج وترقية جهاز كمبيوتر المهمة، وتحديت إلكترونيات الطيران، بما في ذلك الشاشات المتعددة الوظائف الملونة عالية الوضوح، وخوذة محمولة بنظام cueing، ناقل بيانات كبير الحجم عالي السرعة.

المقاتلة مزدة برادار متقدم يوفر تفاصيل غير مسبوقة للمنطقة المستهدفة وخرائط رقمية عالية الجودة.

تصل سرعتها القصوى إلى 3222 كم/ساعة أو "ماخ 2".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلات إف 16 العلاقات البحرينية الأمريكية مقاتلات أمريكية f 16 block 70 إف16 - بلوك 70

توقيع 3 مذكرات تفاهم بحرينية أمريكية لمكافحة الإرهاب والأمن السيبراني والمسيّرات

البحرين تتسلم المقاتلة الثانية من طراز إف 16 بلوك 70.. وطلبات من الأردن والمغرب