أكبر بنك إسلامي: كرة القدم تعزز الاستثمارات العقارية الخليجية في المملكة المتحدة

الأحد 12 مارس 2023 07:56 م

تحدث أندرو بول، الرئيس التنفيذي لبنك لندن والشرق الأوسط، حول تأثير كرة القدم على زيادة الاستثمار الخليجي في شمال إنجلترا.

ويشير التقرير المنشور في موقع "المونيتور" وترجمه "الخليج الجديد"، لازدياد الاستثمار الخليجي في العقارات بشمال إنجلترا، والتي تساعد ملكية الشرق الأوسط لأندية كرة القدم البريطانية في دفعها.

و"بنك لندن والشرق الأوسط"، ومقره لندن، هو أكبر بنك إسلامي في أوروبا، ويركز على المدخرات وإدارة الثروات والاستثمارات العقارية، وتقع حوالي نصف محفظته العقارية البالغة 750 مليون جنيه إسترليني (894 مليون دولار) في المملكة المتحدة داخل لندن الكبرى، والباقي خارجها.

ويضيف التقرير أنه في مقابلة مع "المونيتور"، قال بول إنه قبل 5 أو 6 سنوات كانت لندن تقريبًا موقع الاستثمار البريطاني الوحيد لعملاء الشرق الأوسط، لكن ذلك تغير منذ ذلك الحين؛ حيث يبحث المستثمرون عن عوائد أعلى على العقارات.

لطالما اعتبرت لندن استثمارًا "آمنًا" في العقارات بسبب استقرار السوق فيها، في حين أن المناطق في الشمال غالبًا ما توفر عوائد أعلى على الاستثمار.

ويضيف بول: "بسبب ملفات تعريف العائد، وبشكل عام مستوى تعقيد العملاء، نشهد الكثير من الاستثمار العقاري في المناطق الشمالية".

ويرجع ذلك وفق التقرير أولاً؛ لأن العملاء يرون ذلك على أنه عائد أفضل، ولكن ثانيًا، حيث نحصل على عملاء متطورين للغاية، فإنهم في الواقع يقومون بتطوير بأنفسهم، لذلك هناك الكثير من الشراكة مع مطورين في المملكة المتحدة."

وقد شهد بنك الاستثمار في العقارات بشمال إنجلترا تضاعفا تقريبًا في غضون عامين، من 67 مليون جنيه إسترليني (80 مليون دولار) في مارس/آذار 2021 إلى 110 ملايين جنيه إسترليني (132 مليون دولار) اليوم. وقال بول إن وجهات الاستثمار الشهيرة على مدى العامين الماضيين تشمل مانشستر وليفربول وليدز.

دور الأندية

إن دول الخليج تستثمر بشكل كبير في أندية كرة القدم البريطانية، ومن المرجح أن يساعد ذلك في زيادة الاستثمار العقاري في مدن شمال إنجلترا.

وعليه اشترى صندوق الاستثمار العام السعودي حصة 80% بنيوكاسل يونايتد في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بينما استحوذت مجموعة أبوظبي المتحدة التابعة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان على مانشستر سيتي في سبتمبر/أيلول 2008، ويقال إن المستثمرين القطريين والسعوديين مهتمون بشراء مانشستر يونايتد من عائلة "جليزر".

وأضاف التقرير: "نشهد نشاطًا كبيرًا في الشمال الشرقي، ربما يتماشى مع استثمار صندوق الاستثمار العام السعودي في نيوكاسل يونايتد، لذا فهذه سوق نشطة للغاية بالنسبة لنا".

أماكن إقامة الطلاب وكذلك أماكن المعيشة والعمل المشترك تحظى بشعبية لدى المستثمرين من دول الخليج أيضا.

وبيّن أن الكثير من التركيز كان على التطوير السكني، حيث يُنظر إليه على أنه استثمار آمن متوسط إلى طويل الأجل بالنظر إلى حالة عدم اليقين في الاقتصاد البريطاني.

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، كان لبريطانيا 3 رؤساء وزراء، وقد شهدوا قيمة الجنيه (قبل التعافي)، وتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون الاقتصاد البريطاني هو الوحيد الذي دخل في حالة ركود هذا العام، حيث أن أسعار الفائدة المرتفعة تجعل بعض الاستثمارات أقل جاذبية.

بالرغم من الاضطرابات السياسية والاقتصادية الأخيرة في المملكة المتحدة، هناك تقدير أنه لا يزال هناك "الكثير من الاهتمام المستمر" بالبلاد من قبل المستثمرين الخليجيين واعتقاد أن ذلك سيستمر.

وينوّه التقرير إلى أن ضعف الجنيه الإسترليني مقابل الدولار يساعد في دفع ذلك. وأن ذلك يرجع أيضًا إلى أن العديد من الطلاب من دول الخليج كانوا يدرسون في جامعات بريطانية، ووجود أنظمة قانونية ومالية ناضجة في المملكة، والتي لديها بنوك متوافقة مع الشريعة الإسلامية أكثر من أي دولة غربية أخرى.

إن معظم الاستثمارات في بنك لندن والشرق الأوسط  من المنطقة تأتي من السعودية وأيضًا من الكويت؛ نظرًا لكون البنك مملوكًا جزئيًا لبنك "بوبيان" ومقره مدينة الكويت.

كما شهد بنك لندن والشرق الأوسط استثمارات من قطر والبحرين وبدرجة أقل من الإمارات؛ بسبب التمثيل القوي للبنوك الإماراتية في لندن.

ويضيف التقرير أنه في يوليو/تموز الماضي، أصدر بنك لندن والشرق الأوسط بحثًا أظهر أن قيود وباء "كورونا" كان لها تأثير ضئيل على الاستثمار العقاري من دول الخليج إلى المملكة المتحدة.

ويختتم التقرير باقتباس مجلة "أريبيان بزنس" التي أفادت في يناير/كانون الثاني بأن "المزيد من المستثمرين في دول الخليج يفضلون تجميع الأموال للاستثمار بالعقارات في لندن".

المصدر | جاك دوتون/ المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاستثمار العقارات الخليج شمال لندن الأندية الإنجليزية

في ملاعب منصات التواصل.. هكذا تربح أندية كرة القدم