إيران: استئناف العلاقات مع السعودية سيسرع من إنهاء الحرب في اليمن

الأحد 12 مارس 2023 05:42 ص

قالت إيران إن استئناف العلاقات السياسية مع السعودية، سيسرع من التوصل لإنهاء الحرب في اليمن، وانطلاق الحوار الشعبي في هذا البلد وقيام حكومة وطنية شاملة أيضا.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن بيان صادر عن ممثلية إيران لدى الأمم المتحدة، السبت، لفت إلى أن العلاقات الإيرانية السعودية تحظى بالأهمية على الصعيد الثنائي، وأيضا الإقليمي والعالم الإسلامي.

والجمعة، اتفقت الرياض وطهران على استعادة العلاقات الثنائية وإعادة فتح السفارات خلال الشهرين المقبلين، لينتهي خلاف استمر 7 سنوات بين أكبر خصمين على ضفتي الخليج العربي.

ويؤكد الاتفاق على مبادئ بينها "عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول" و"سيادة الدول"، كما أشار البلدان إلى رغبتهما في إعادة تفعيل اتفاقية للتعاون الأمني وقّعاها في 2001 وأخرى للتعاون العام في 1998.

ومنذ أكثر من 8 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وقوات جماعة الحوثي المدعومة من إيران والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ووفق مراقبين، ففي أعقاب اتفاقها الجديد مع السعودية، يمكن لإيران استخدام نفوذها على المتمردين الحوثيين لتشجيعهم على قبول التسوية، كما ستكون السعودية منفتحة على توقيع مثل هذا الاتفاق إذا تمكنت إيران من المساعدة في ضمان تخفيف المتمردين الحوثيين لهجماتهم على الأراضي السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحرب في اليمن الحوثيون التحالف الأمم المتحدة

هل تم تهميش الحكومة اليمنية بعد الصفقة السعودية الإيرانية؟

واشنطن تعلن عن جولة جديدة لمبعوثها في اليمن تشمل السعودية وعمان

لهذه الأسباب.. رهان السعودية على الانسحاب من اليمن عقب الاتفاق مع إيران "خاطئ"