مستشار خامنئي: الاتفاق الإيراني السعودي يدشن حقبة ما بعد أمريكا في الخليج

الأحد 12 مارس 2023 03:09 م

قال المستشار العسكري الأعلى للمرشد الإيراني، اللواء يحيى صفوي، الأحد، إن الاتفاق بين طهران والرياض يضع حدًا للهيمنة الأمريكية في المنطقة، و"يدشن حقبة ما بعد أمريكا في منطقة الخليج".

وذكر صفوي، في حفل افتتاح متحف القوات الجوية: "ما سنشهده بالمستقبل في المنطقة سيكون مختلفا عما حدث حتى الآن، ومن المهم أن نتحلى بالعقلانية عند النظر إلى الاتفاق بين إيران والسعودية، ومن مصلحة المنطقة وكلا الجانبين السعودي والإيراني أن يهتما بالصداقة والعقلانية على المدى الطويل"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "لقد حان عصر انحدار القوة الأمريكية والصهيونية. التطلع إلى الجيران والتطلع إلى الشرق سيزيد من الثقل الجيوسياسي لإيران ويغير وضع الناس".

((3))

ووصف صفوي الاتفاق بين إيران والسعودية بأنه كان "زلزالا في المجال السياسي، ووضع حدا للهيمنة الأمريكية في المنطقة، وبهذا الاتفاق بدأت حقبة ما بعد أمريكا في منطقة الخليج".

كما اعتبر هذا الاتفاق، "ثاني أكبر ضربة وجهتها الصين لأمريكا"، مشيرا إلى كون السعودية أكبر مصدر للنفط إلى الصين، والوثيقة الاستراتيجية بين طهران وبكين بهدف الاستثمار في تطوير البنية التحتية الإيرانية.

وأشار صفوي إلى استراتيجية محددة تبنتها الصين في مجال الجغرافيا الاقتصادية تمتد من بحر الصين إلى الخليج.

وتابع: "يبدو أن الصين وروسيا تساعدان السعودية لتصبح عضوا في منظمة شنغهاي للتعاون، وهذه العضوية من شأنها أن تكون سدا أمام الناتو والقوة العسكرية للغرب في المستقبل".

والجمعة، أعلنت إيران والسعودية والصين، في بيان مشترك، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، ويتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وينهي الاتفاق الذي جرى بوساطة صينية قطيعة في العلاقات بين البلدين منذ يناير/ كانون الثاني 2016، حين قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد؛ احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق السعودي الإيراني الصين أمريكا يحيى صفوي الخليج

كتاب سعوديون: فترة الشهرين في اتفاق بكين اختبار لمصداقية إيران

اتفاق السعودية وإيران.. ما هي المخاطر المنعكسة على مصالح إسرائيل؟

إيران تشيد بدعم دول الجوار للاتفاق مع السعودية