نتنياهو ينفي فسخ الإمارات صفقة دفاعية مع إسرائيل

الاثنين 13 مارس 2023 07:51 ص

نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتناهو تجميد الإمارات تنفيذ اتفاقية لشراء منظومات عسكرية من إسرائيل، رداً على سياسة الحكومة الحالية، مؤكدا متاتة العلاقات بين البلدين.

وأكدت رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أنه "خلافا لما نشر هذا المساء، فإن العلاقات بين الإمارات وإسرائيل قوية ومستقرة، والدليل اتفاقية التجارة بين الدولتين التي ستؤدي لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية".

جاء التعليق الإسرائيلي الرسمي، ردا على تقرير للقناة "12" العبرية، الأحد، قالت إن الإمارات أبدت نية وقف شراء منظومات أمنية عسكرية من إسرائيل (لم توضح ماهيتها)، بسبب تصريحات للوزيرين اليمينيين إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، التي وصفتها الامارات بأنها "تدعو للتحريض والتصعيد ضد الفلسطينيين".

كما أعلن سفير إسرائيل لدى الإمارات أمير حايك، في تغريدة له على "تويتر"، رداً على التقرير، أنه بناء على اتصالات أجراها مع جهات مطلعة على الموضوع في كل من إسرائيل والإمارات، فقد تأكد أنّ هذه الأنباء غير صحيحة.

وأصدرت الخارجية الإسرائيلية بياناً نفت فيه صحة التقرير، قائلة إنّ "العلاقات بين الإمارات وتل أبيب قوية ومتينة، والدليل على ذلك التفاهمات التي تم التوصل إليها أخيراً حول نص اتفاقية الجمارك بين البلدين التي ستفضي إلى بدء تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين، كما ستوسع الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية والسياسية بين إسرائيل والإمارات".

وأقامت الإمارات علاقات رسمية مع إسرائيل كجزء من "اتفاقيات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2020.

ومنذ ذلك الحين تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين وتم توقيع عشرات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إمارات إسرائيل صفقة دفاعية نيتناهو

سفيرا الإمارات والبحرين يتغيبان عن إفطار الخارجية الإسرائيلية في القدس