الاستخبارات الإيرانية: هجوم أصفهان نُفّذ بتخطيط من رئيس الموساد

الاثنين 13 مارس 2023 06:16 م

أكدت وزارة الاستخبارات الإيرانية، أن الهجوم الذي استهدف منشأة عسكرية في محافظة أصفهان وسط البلاد، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، جرى بتخطيط مباشر من رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع.

جاء ذلك في معلومات جديدة كشفتها الوزارة خلال معرض نظمته بمناسبة أسبوع وزارة الاستخبارات، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا".

وقالت الوكالة إن "المعرض تضمن عرض مخططات لدول معادية للنظام الإيراني والأعمال التي قامت بها وزارة الاستخبارات في تحييد أهداف العدو"، حسب وصفها.

وعُرض الفيلم الوثائقي بعنوان "عملية كبيرة" في أحد أكشاك هذا المعرض، موضحا أن "العملية التي استهدفت مركزا عسكريا تابعا لوزارة الدفاع الإيرانية في أصفهان بثلاث طائرات مسيرة في 28 من يناير/كانون الثاني الماضي، خطط لها رئيس الموساد دافيد برنياع".

وذكر التقرير أن "هذه العملية فشلت ولم تحقق أهدافها في تخريب أحد المراكز الصناعية في أصفهان".

وأشار إلى أن "عناصر من حزب كومله الكردستاني الإيراني المعارض كان مسؤولاً عن تنفيذ هذه الخطة في أصفهان"، على حدّ قوله.

وفي 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، أفادت وسائل إعلام إيرانية بوقوع انفجار قوي بمنشأة عسكرية في أصفهان، فيما أكدت وزارة الدفاع تعرض إحدى منشآتها في المدينة لهجوم "فاشل" بالمسيرات تسبب بأضرار دون وقوع ضحايا.

وحينها اتهمت إيران، إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم، فيما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عقب ذلك بساعات عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل هي التي نفذت الهجوم.

بينما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في 1 فبراير/ شباط، تأكيد أو نفي تورط بلاده في الهجمات، لاسيما في مدينة أصفهان، لكنه شدد على أن "إسرائيل ستبذل ما في وسعها لمنع إيران من الحصول على ترسانة نووية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران هجوم أصفهان الموساد الإسرائيلي الاستخبارات الإيرانية

وول ستريت نقلا عن مسؤولين أمريكيين: إسرائيل هي التي هاجمت منشأة أصفهان الإيرانية

اليونان تعتقل باكستانيين خططا لمهاجمة أهداف إسرائيلية.. والموساد: شبكة إيرانية

إحباط هجوم بطائرة مسيرة على مجمع عسكري وسط إيران

إيران: أجهزة استخبارات أجنبية تقف خلف هجوم شيراز

إيران تعلن إحباط مخطط تخريبي لاستهداف مشروع دفاعي مهم