موريتانيا تنفي مزاعم عبرية عن اتصالات تجريها للتطبيع مع إسرائيل

الاثنين 13 مارس 2023 08:24 م

نفت الحكومة الموريتانية، الإثنين، عزمها التطبيع مع إسرائيل أو وجود اتصالات لإقامة علاقات معها.

وتعليقا على مزاعم وسائل إعلام عبرية، قال الناطق الرسمي للحكومة الموريتانية، النافي ولد أشروقة، في مؤتمر صحفي بالعاصمة نواكشوط: "ليست لدينا علاقات مع إسرائيل. ولا تربطنا أي اتصالات بها".

وسبق لموريتانيا أن أعلنت تطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 1999، في عهد الرئيس معاوية ولد الطايع.

لكن الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز قام بتجميد هذه العلاقات عام 2009؛ ردّا على الهجمات الإسرائيلية ضد قطاع غزة. قبل أن يعلن في 2010 عن قطع العلاقة معها بشكل نهائي.

وفي 7 مارس/ آذار الجاري، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن إسرائيل تجري محادثات مع أربع دول عربية وإسلامية هي موريتانيا، والصومال، وإندونيسيا، والنيجر؛ بهدف ضمها إلى اتفاقيات "أبراهام" للتطبيع.

وبحسب ما نقله موقع تلفزيون "i24news" الإسرائيلي عن الصحيفة، طالب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، خلال زيارة أجراها لألمانيا ولقائه وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك، بأن تساعد برلين في إحراز تقدم في هذه المفاوضات، سيّما مع موريتانيا والنيجر.

وفي عام 2020، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب، وتوصلت لاتفاق لتطبيع العلاقات مع السودان، وسط رفض فلسطيني، فيما كانت مصر أول دولة عربية ترتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979، تلاها الأردن بتوقيع اتفاق وادي عربة عام 1994.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

موريتانيا التطبيع إسرائيل

مظاهرة في موريتانيا احتجاجا على زيارة وفد حكومي لإسرائيل.. ونفي رسمي